إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
الكتب المخطوطة في موضوع النسخ في القرآن
نواسخ القرآن > مقدمة التحقيق > الكتب المخطوطة في موضوع النسخ في القرآن

الكتب المخطوطة في موضوع النسخ في القرآن

الكتب المخطوطة:

أما الكتب المخطوطة في موضوع النسخ في القرآن فهي كثيرة، سأذكر منها ما عثرت عليها ووفقني الله للاطلاع عليها خلال رحلتي العلمية إلى بعض البلدان العربية، أو ما تأكدت من وجودها في المكتبات العالمية، بغية أن ينتفع بها الباحثون الذين يعملون لإحياء التراث الإسلامي.

1- الناسخ والمنسوخ في كتاب الله، للإمام قتادة بن دعامة السدوسي المتوفى سنة 117هـ . سبق أن ذكرنا عن الزركشي بأن قتادة في مقدمة الذين ألفوا في الناسخ والمنسوخ في القرآن، وقد ذكر هبة الله بن سلامة أن كتاب قتادة من المصادر التي استمد منها كتابه وأن راوي كتاب قتادة عنه هو سعيد -يقصد- سعيد بن أبي عروبة . يوجد جزء من الكتاب المذكور في المكتبة الظاهرية تحت رقم (7899) ورقة (67) .

2- الناسخ والمنسوخ، لعبد القاهر البغدادي المتوفى سنة (429هـ) اضغط هنا وهو يقع في ثمانية وسبعين ورقة، يوجد له نسخة في ميكروفيلم في معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية تحت رقم (265)، عمومية (445)، كتب سنة (612هـ) .

3- الرسوخ في علم الناسخ والمنسوخ، لعبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي يوجد منه نسخة بالجامع الكبير بصنعاء تحت رقم (43 تفسير) ورقة (28) ولعله مختصر لكتابه السابق ذكره .

4- الإيجاز في ناسخ القرآن ومنسوخه، لأبي عبد الله محمد بن بركات بن هلال السعيدي المتوفى سنة (520هـ) اضغط هنا وقد ذكر فيه أنه روى هذا الكتاب عنه أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود المتوفى سنة (598هـ) وجدت هذا الكتاب في الخزانة التيمورية التابعة لدار الكتب المصرية في ميكروفيلم يبلغ عدد أوراقها (25) وقد صورت منه نسخة لنفسي عام 1398هـ وهو يقع في الخزانة تحت رقم (1015 تفسير) .

5- كتاب ناسخ القرآن، لشرف الدين عبد الرحيم الحموي المعروف بابن البازي المتوفى سنة 738هـ يقول في مقدمة كتابه أنه جمع فيه جميع الآيات الناسخة والمنسوخة في القرآن -ويوجد له نسخة في المكتبة الظاهرية تحت رقم (5881) مكتوبة بالحبر الأحمر .

6- ناسخ القرآن ومنسوخه، لعلي بن شهاب الدين حسن بن محمد الحسيني الهمداني المتوفى سنة (789هـ) هو رسالة مختصرة تقع في المكتبة الظاهرية تحت رقم (4425) كتبت سنة (907هـ) بقلم تاج الدين محمد بن زهرة الحلبي .

7- جواب الناجي عن الناسخ والمنسوخ، للشيخ برهان الدين الناجي، المتوفى سنة (900هـ) يوجد منه نسخة في الخزانة التيمورية التابعة لدار الكتب المصرية تحت رقم مجاميع (207) كتبت سنة (1316هـ) .

8- قلائد المرجان في الناسخ والمنسوخ في القرآن، للشيخ مرعي بن يوسف بن قدامة المتوفى سنة (1033هـ) وله عدة نسخ:

(أ) بخزانة دار الكتب في القاهرة تحت رقم (13051ب)، أوراقها (139) .

(ب) بالخزانة العامة للكتب والوثائق في المغرب تحت رقم (1882د) .

(ج) مكتبة جامع الأزهر تحت رقم (58) كتبت سنة (1022هـ) .

(د) في الخزانة التيمورية تحت رقم (586) اضغط هنا .

9- فوائد قلائد المرجان وموارد منسوخ القرآن، للشيخ مرعي بن يوسف الكرمي، أيضا يوجد منه نسخة في الخزانة التيمورية، تحت رقم (المجاميع 106) عدد صفحاتها (205) .

10- إرشاد الرحمن لأسباب النـزول والنسخ والمتشابه من القرآن، للشيخ عطية الله البرهاني الشافعي، فقيه فاضل من أهل أجهور، تعلم وتوفي بالقاهرة سنة (1190هـ)، يوجد لكتابه نسخة مخطوطة في الخزانة التيمورية تحت رقم (42) تفسير .

11- الناسخ والمنسوخ، للإمام القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن علي العامري، منه نسخة في المكتبة الأزهرية تحت رقم (المجاميع 736) ورقة (27) .

12- الناسخ والمنسوخ في القرآن عن ابن شهاب الزهري، تأليف أبي عبد الرحمن الحسين بن محمد، منه نسخة كتبت في القرن السابع تقريبا، بمعهد المخطوطات بجامعة الدول العربية تحت رقم (264) وفي دار الكتب المصرية تحت رقم (1084) تفسير .

13- التبيان للناسخ والمنسوخ، لعبد الله بن حمزة بن النجم الصعدي منه نسخة بالجامع الكبير بصنعاء، كتبت سنة (1350هـ) عدد أوراقها (19) يقع تحت رقم (4) أصول الفقه .

14- صفوة الراسخ في علم المنسوخ، للشيخ شمس الدين محمد بن أحمد بن أحمد الحسين الموصلي يوجد منه نسخة في الخزانة التيمورية ضمن مجموعة رقم (737\225 تفسير)، عدد صفحاتها (129) .

15- عمدة البيان في زبدة نواسخ القرآن، للشيخ محمد الرشيدي، يوجد منه نسخة في الخزانة التيمورية تحت رقم (مجاميع 127) كتب بخط مؤلفه سنة (1291هـ) .

16- البيان في الناسخ، للشيخ محمد بن عبد الله بن أبي النجم، يوجد نسخة منه بالجامع الكبير بصنعاء كتبت سنة (1048هـ) عدد أوراقها (20) يقع تحت رقم (76) .

17- وقد عثرت على كتاب صغير الحجم كبير الفائدة باسم مختصر عمدة الراسخ، وهو لمؤلفنا العلامة ابن الجوزي، سوف أذكره إن شاء الله عند ذكر أوصاف النسخ المخطوطة لغلبة ظني أنه مختصر لكتابنا هذا.

وهناك رسائل أخرى مخطوطة في النسخ لم يعلم مؤلفوها، فعلى الرغم من وجود هذه الكتب العديدة، فأنا لا أريد أن أقف عندها وقفة الدارسين، لأن معظم هذه الكتب التي وفقني الله للاطلاع عليها، امتداد للاتجاه الذي بدأه ابن حزم الأنصاري وهبة الله بن سلامة في كتابيهما. وأما كتاب قتادة -وهو الأقدم منها إطلاقا- فلم يصل إلينا منه إلا جزء قليل، كما صرح بذلك فهرس المكتبة الظاهرية، إلا أن كتاب عبد القاهر البغدادي، يمتاز كثيرا عن غيره، حيث يعالج موضوع النسخ على منهج جديد ومفيد، غير أنه مثل مكي بن أبي طالب لا يذكر إسنادا عند ذكر أقوال السلف، بل يكتفي بذكر أسمائهم وعزو الأقوال إليهم، وهو كتاب جدير بالدراسة في موضوعنا، وقد رشحه الدكتور مصطفى زيد لتحقيقه ونشره كما رشح كتابنا هذا لميزتهما على الكتب الأخرى اضغط هنا .


 سابق   صفحة 6 \ 158    تالي 


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف