إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
  في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
>

تي تا نواس الرن


مم الملف

سم الله الرمن الريم

نا اض هنا الي المام العالم الو ي السلام ور الم و الم سي العلما جمال الين و الفرج ع الرمن ن علي ن مم ن علي ن الجوزي س الله روه ونور ضريه.

ال: الم لله على التوفيޡ والر لله على التيޡ وه ن لا له لا هو ها سال من الليل وض ريޡ ومنزه له عما لا يجوز ولا يلي. وصلى الله على رف فصي͡ ورف منيޡ مم رف ني مته ولف في وعلى صاه وزواجه وتاعه لى يوم الجمع والتفريޡ وسلم تسليما يرا.

ما ع :

فن نفع العلم رايته لا وراته ومعرف واره اض هنا لا روايته وصل الفسا الال على عموم العلما تلي سايهم وتسليم المر لى معميهم من ير عما صنفوه ولا ل للليل عما لفوه. وني ريت يرا من المتمين على تا الله عز وجل راهم الفاسɡ و سوا في تصانيفهم للتفسير اي ال وتعهم على ل ملوهم فاع ل وانتر فريت العناي تهي علم التفسير عن الالي من اللازم.

و لفت تاا يرا سميته المني في التفسير اض هنا يفي عن جنسه ولفت تاا متوس الجم منعا في ل العلم سميته زا المسير وجمعت تاا ونه سميته تيسير التيان في علم الرن اض هنا واترت فيه الصو من الوال ليصل للف١ واتصرته تر الري في تفسير الري اض هنا ورجو ن تني هه المجموعات عن ت التفسير مع ونها مه عن للها سليم من زللها. اض هنا

فصل: [ م ني ريت الين وع منهم التفسير صيا صر عنهم ما هو فع فلمني ] اض هنا وهو اللام في الناس والمنسوΡ فنهم "موا" على ها العلم فتلموا فيه وصنفوه والوا نس [ ما ليس ] منسوΡ ومعلوم ن نس الي رفع مه ولا الول [ رفع م ي ] لم يرفع جر عيم.

ومن نر في تا الناس والمنسو للسي اض هنا رى من "التلي" العجاȡ ومن ر في تا ه الله المفسر اض هنا رى العام.

و تاوله الناس لاتصاره ولم "يفهموا" ا سراره فريت ف هه الم عن الم يان يضا الصي͡ وهت ستر الي͡ متعينا على من نعم الله عليه الرسو في العلم ولعه على سرار النل واستل زمامه من يي التلي فسلمه لى ي الليل فلا يهوله ول معم فيف لام جاهل مرسم .

فصل: و [ ] مت واا ل الروع في يان اليات هي الواع والصول للتا م تيت اليات المعى عليها النس [ على ترتي الرن لا ني عرضت عن ر يات اعي عليها النس ] [ من ] اي لا تصل لا تضييع الزمان ف تضييع ول السي: وتوا اليتامى موالهم نسها ولا تتوا السفها موالم ووله والين ينفون موالهم را الناس نسها ل نفوا وعا و رها ووله: ا ضر م الموت ين الوصي انان [ نسها و ران من يرم ] ووله: م روا لى الله مولاهم ال نسها ل ن الله [مولى الين منوا] ووله: ولر الله ر نسها فاروني رم "في نار ير لهه اليات" اض هنا .

لا ري ي اللا الال ملته على ها التلي. فلما ان مل ها اهر الفساϡ وريت اض هنا"عنه ير" اض هناعلى الزمان ن يضيع ون نت رت مما ياره رفا لنه موره على "مفله" .

فصل: ولما ريت المصنفين في ها العلم تاينوا فمنهم من ال ما لا اج مل ها التصنيف ليه ومنهم من ل [ الالين ] ولم يم على الاتلاف يان [ الصواȡ ومنهم ] من نص ف ما يتاج ليه ن ها التا متوسا وفت يرا من الساني والر وف الملل والله ولي التوفي اض هنا .


     30 \ 158     


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف