إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
  في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم


ر الي الامن:

وله تعالى: ولنا عمالنا ولم عمالم ه عض المفسرين لى ن ها اللام اتضى نوع مساهل للفار م نس ي السيف ولا رى ها الول صيا لرع وجه:

ها: ن معنى الي: تاصموننا في ين الله وانوا يولون: نن ولى الله منم لننا نا الله واه [ ومنا انت النيا ] وهو رنا ورم ي: نن لنا في م العوي [ سوا فيف يونون ] ه ولنا عمالنا ولم عمالم ي: "لا اتصاص ل ه" لا [ من جه ] الاع والعمل ونما يجازي ل منا عمله. ولا تنفع العاوى وعلى ها [ اليان ] لا وجه للنس.

والاني: نه ر ارج مرج الوعي والتهي.

والال: نا علمنا عمال هل التا وعليها ررناهم.

والراع: ن المنسو ما لا يى له م وم ها اللام لا يتير فن ل عامل له "جزا" عمله فلو ور المر تالهم لم يل تعل عمالهم هم اض هنا .


ر الي التاسع:

وله تعالى: ن الصفا والمرو من عار الله الي ر عن عض المفسرين نه ال: معنى الي فلا جنا عليه ن [ لا ] يوف هما. ال: م نس ل [ وله ] تعالى: ومن ير عن مل راهيم لا من سفه نفسه والسعي ينهما من مل راهيم .

لت: وها ول مرول: لا يصل الالتفات ليه لنه [ يوج ضمارا ] في الي ولا يتاج ليه ان ر ه فنه مروي عن ان مسعوϡ وي ن عȡ ونس وان جير وان سيرين وميمون ن مهران اض هنا نهم روا (فلا جنا عليه ن لا يوف هما) اض هنا ولهه الرا وجهان:

هما: ن تون ال على ن السعي ينهما لا يج .

والاني: ن يون "لا" صل. وله: ما "منع" ن لا تسج فيون معناه معنى الرا المهورɡ و ه مال [ والافعي ] وم لى ن السعي من ران الج اض هنا وال و نيف وصاه: هو واج "يجزي" عنه الم والصي في س نزول هه اليɡ ما رنا ه و ر ن يȡ ال: نا علي الفضل ال: نا مم ن ع الصمϡ ال: نا ان مويɡ ال: نا: راهيم ان ريم ال: نا ع الميϡ ال: نا ع الوها ن عا عن اوϡ عن عامر ال: ان على الصفا [ ون ] يعى "ساف" وون على المرو يعى نالɡ وان هل الجاهلي "يسعون" ينهما ويمسون الونين فلما جا السلام مس المسلمون عن السعي ينهما فنزلت هه الي اض هنا لت: ف ان ها ن المسلمين نما امتنعوا عن الواف لجل "الصنمين" فرفع الله عز وجل الجنا عمن اف ينهما لنه نما يص تعيم الله تعالى وافه [ ون ] الصنام اض هنا .


ر الي العار:

وله تعالى: ن الين [ يتمون ] ما نزلنا من الينات والهى لى وله: اللاعنون زعم وم من الرا "الين" ل هم من علم العري والفه ن هه الي منسو الاستنا عها اض هنا ولو ان لهم نصي من لߡ لعلموا ن الاستنا ليس نس ونما هو راج عض ما مله اللف١ وينف ها من وجهين:

هما: ن الناس والمنسو لا يمن العمل [ هما ] لا تر العمل الر وهاهنا يمن العمل المستنى والمستنى منه.

والاني: ن الجمل ا لها الاستنا يت ن المستنى لم ين مراا وله في الجمل "السا" وما لا يون مراا اللف الول لا يل عليه النس اض هنا .


     43 \ 158     


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف