إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة البقرة

ذكر الآية الثانية والثلاثين:

قوله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ عامة أهل العلم على أن هذا الكلام محكم، والمقصود منه بيان "مدة" الرضاع، ويتعلق بهذه "المدة" أحكام الرضاع اضغط هنا وذهب قوم من القراء إلى أنه منسوخ بقوله تعالى: فَإِنْ أَرَادَا فِصَالا قالوا فنسخ تمام الحولين باتفاقهما على ما دون ذلك وهذا ليس بشيء، لأن الله تعالى قال: لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ فلما قال: فَإِنْ أَرَادَا فِصَالا خير بين الإرادتين "فلا تعارض" اضغط هنا .

وفي الآية موضع آخر: وهو قوله تعالى: وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ اختلفوا في الوارث:

فقال بعضهم: هو وارث المولود اضغط هنا .

وقال بعضهم: [ هو ] وارث الوالد اضغط هنا .

وقال بعضهم: المراد بالوارث، الباقي من والدي الولد بعد وفاة الآخر .

وقيل: المراد بالوارث الصبي نفسه عليه لأمه مثل ما كان على أبيه لها من "الكسوة" والنفقة اضغط هنا .

وقيل: بل على الوارث أن لا يضار اضغط هنا .

واعلم: أن قول من قال: الوارث الصبي والنفقة عليه لا ينافي قول من قال: المراد بالوارث وارث الصبي لأن النفقة إنما تجب على الوراث إذا ثبت إعسار المنفق عليه وقال مالك بن أنس: لا يلزم الرجل نفقة أخ ولا ذي قرابة، ولا ذي رحم منه، "قال" وقول الله عز وجل: وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ منسوخ ولم يبين مالك ما الناسخ اضغط هنا قال أبو جعفر النحاس "ويشبه" أن يكون الناسخ [ عنده أنه لما ] أوجب الله عز وجل للمتوفى عنها زوجها من قبل مال المتوفى نفقة حول [ والسكنى ثم نسخ ] ذلك ورفعه نسخ ذلك أيضا عن الوارث اضغط هنا .


 سابق   صفحة 64 \ 158    تالي 


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف