إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة النساء
نواسخ القرآن > مناقشة 247 قضية من بين 62 سورة قرآنية > الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة النساء

الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة النساء

(3)
"باب ذكر الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة النساء
وهي ست" [ وعشرون ]


ذكر الآية الأولى

قوله تعالى: وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ اتفق العلماء على أن الوصي الغني لا يحل له أن يأكل من مال اليتيم شيئا، وقالوا: معنى قوله: فَلْيَسْتَعْفِفْ أي: بمال نفسه عن مال اليتيم، فإن كان فقيرا فلهم في المراد بأكله بالمعروف أربعة أقوال:

أحدها: أنه الاستقراض منه، روى حارثة بن "مضرب" اضغط هنا قال: سمعت عمر يقول: إني أنـزلت مال الله مني بمنـزلة اليتيم إن استغنيت استعففت وإن افتقرت أكلت بالمعروف ثم قضيت اضغط هنا .

أخبرنا عبد الوهاب الحافظ قال: أبنا أبو الفضل بن خيرون، وأبو طاهر الباقلاوي، قالا أبنا أبو علي بن شاذان، قال: أبنا أحمد بن كامل قال: أبنا محمد بن "سعد" قال: حدثني أبي قال: حدثني عمي عن أبيه عن جده عن ابن عباس =رضي الله عنهما= فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ قال: يستقرض منه فإذا وجد ميسرة فليقض ما يستقرض "فذلك" اضغط هنا أكله بالمعروف اضغط هنا .

أخبرنا عبد الوهاب، قال: أبنا أبو طاهر، قال: أبنا ابن شاذان قال: أبنا عبد الرحمن بن الحسن، قال: أبنا إبراهيم بن الحسين، قال: أبنا آدم قال: أبنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قال: يأكل بالمعروف، يعني: سلفا من مال يتيمه اضغط هنا وهذا القول مذهب عبيدة السلماني، وأبي وائل اضغط هنا وسعيد بن جبير اضغط هنا وأبي العالية ومقاتل. وقد حكى الطحاوي اضغط هنا عن أبي حنيفة مثله اضغط هنا وروى يعقوب بن حيان عن أحمد بن حنبل مثله.

القول الثاني: أن الأكل بالمعروف أن يأكل [ من غير إسراف ] .

أخبرنا ابن الحصين، قال: أبنا ابن غيلان، قال: أبنا أبو بكر الشافعي، قال [ بنا إسحاق بن ] الحسن، قال أبنا موسى بن مسعود، قال بنا الثوري؛ قال: [ بنا ] سفيان عن مغيرة عن إبراهيم وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ قال: ما سد الجوع "ويواري" العورة وقد روى عكرمة عن ابن عباس =رضي الله عنهما= أنه قال: الوصي إذا احتاج وضع يده مع أيديهم، ولا يلبس عمامة اضغط هنا .

وقال الحسن: وعطاء ومكحول اضغط هنا يأخذ ما يسد الجوع ويواري العورة ولا يقضي إذا وجد اضغط هنا قال عكرمة والسدي: يأكل بأطراف أصابعه ولا يسرف في الأكل ولا يكتسي منه، وهذا مذهب قتادة اضغط هنا .

والقول الثالث: [ أنه يقول ] مال اليتيم بمنـزلة الميتة يتناول منه عند الضرورة فإذا أيسر قضاه وإن لم يوسر فهو في حل. قاله الشعبي وأخبرنا عبد الوهاب، "قال: أبنا أبو طاهر الباقلاوي، وقال: أبنا" عبد الرحمن بن الحسن، قال: أبنا إبراهيم بن الحسين، قال: بنا آدم، قال: بنا ورقاء، عن عبد الأعلى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: يأكل والي اليتيم من مال اليتيم قوته ويلبس منه ما يستره ويشرب فضل اللبن ويركب فضل الظهر، فإن أيسر قضاه وإن أعسر كان في حل اضغط هنا .

فهذه الأقوال الثلاثة تدل على جواز الأخذ عند الحاجة وإن اختلف أربابها في القضاء.

القول الرابع: أن الأكل بالمعروف [ أن ] يأخذ الولي بقدر أجرته إذا عمل لليتيم عملا وروى القاسم اضغط هنا بن محمد: أن رجلا أتى ابن عباس فقال: ليتيم لي إبل فما لي من إبله [ قال ] إن كنت تلوظ حياضها "وتهنأ جرباها" اضغط هنا وتبغي ضالتها وتسعى عليها فاشرب غير ناهك بحلب [ ولا ضار بنسل ] اضغط هنا .

أخبرنا عبد الوهاب قال: أبنا أبو طاهر، قال: أبنا ابن شاذان، قال: أبنا عبد [ الرحمن بن ] الحسن قال: أبنا إبراهيم بن الحسين، قال: بنا آدم، قال: بنا ورقاء عن ابن نجيح [ عن عطاء بن أبي رباح قال: يضع يده مع أيديهم ويأكل معهم بقدر خدمته وقدر عمله وقد روى أبو طالب وابن منصور عن أحمد بن حنبل مثل هذا اضغط هنا .

فصل: وعلى هذه الأقوال الآية محكمة، وقد ذهب قوم إلى نسخها: فقالوا: كان هذا في أول الأمر ثم نسخت بقوله تعالى: لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وقد حكي هذا المعنى عن ابن عباس =رضي الله عنهما=.

أخبرنا إسماعيل بن أحمد، قال: أبنا عمر بن عبيد الله، قال: أبنا بن بشران، قال: أبنا إسحاق بن أحمد الكاذي، قال: بنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، قال: بنا حجاج عن ابن جريج عن عطاء الخراساني، عن ابن عباس =رضي الله عنهما= وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ قال: نسخ من ذلك الظلم والاعتداء فنسخها: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا .

أخبرنا المبارك بن علي، قال: أبنا أحمد بن الحسين بن قريش، قال: بنا أبو إسحاق البرمكي، قال: أبنا محمد بن إسماعيل بن العباس، قال: بنا أبو بكر [ بن ] أبي داود، قال: محمد بن سعد، قال: حدثني أبي عن الحسين "بن الحسن بن عطية عن أبيه عن عطية" اضغط هنا عن ابن عباس =رضي الله عنهما= في قوله: وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ نسختها الآية التي تليها إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا الآية اضغط هنا قال أبو بكر بن أبي داود: وبنا يعقوب بن سفيان، قال: بنا عبد الله بن عثمان، قال: بنا عيسى بن عبيد الكندي، قال: بنا عبيد الله مولى عمر بن مسلم أن الضحاك بن مزاحم أخبره، قال: وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ الآية نسخت فقال: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا اضغط هنا الآية.

قلت: وهذا مقتضى قول أبي حنيفة، أعني النسخ، لأن المشهور عنه أنه لا يجوز للوصي الأخذ من مال اليتيم "عند" الحاجة على وجه القرض، وإن أخذ ضمن اضغط هنا وقال قوم: لو أدركته ضرورة جاز له أكل الميتة ولا يأخذ من مال اليتيم شيئا.


 سابق   صفحة 73 \ 158    تالي 


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف