إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة النساء
الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة النساء

ذكر الآية الخامسة عشرة:

قوله تعالى: لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى قال المفسرون: هذه الآية اقتضت [ إباحة السكر في غير ] "أوقات" الصلاة ثم نسخ ذلك بقوله تعالى فَاجْتَنِبُوهُ .

أخبرنا المبارك بن علي، قال: أبنا أحمد بن الحسين بن قريش، قال: أبنا إبراهيم بن عمر البرمكي، قال: أبنا محمد "إسماعيل" بن العباس، قال: بنا "أبو" بكر بن أبي داود، قال: بنا محمد بن "قهزاذ" اضغط هنا قال: حدثني علي بن الحسين [ بن ] واقد [ قال: حدثني أبي عن يز ] يد النحوي، عن عكرمة عن ابن عباس =رضي الله عنهما= لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى قال: نسختها إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ اضغط هنا قال أبو بكر: وأبنا يعقوب بن سفيان، قال: بنا عبد الله بن صالح، قال: بنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس =رضي الله عنهما= لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى قال: كانوا لا يشربونها عند الصلاة فإذا [ صلوا ] العشاء [ شربوها ] فلا يصبحون حتى يذهب عنهم السكر، فإذا صلوا الغداة شربوها، فأنـزل الله عز وجل: إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ الآية فحرم الله الخمر اضغط هنا .

قال أبو بكر: وبنا محمد بن سعد، قال: حدثني أبي عن الحسين بن الحسن بن عطية عن أبيه، عن عطية عن ابن عباس =رضي الله عنهما= لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى قال: نسختها الآية التي في المائدة فَاجْتَنِبُوهُ اضغط هنا قال أبو بكر: وبنا يعقوب بن سفيان، قال: بنا عبد الله بن عثمان، قال: أبنا عيسى بن عبيد، قال: بنا [ عبيد الله ] مولى عمر بن مسلم، أن الضحاك بن مزاحم أخبره في قوله: لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ [وَأَنْتُمْ] سُكَارَى قال: نسختها إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ الآية اضغط هنا .


ذكر الآية السادسة عشرة:

قوله تعالى: فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ قال المفسرون في هذه الآية تقديم وتأخير. تقديره: فعظهم فإن امتنعوا عن الإجابة فأعرض. وهذا كان قبل الأمر بالقتال ثم نسخ ذلك بآية السيف اضغط هنا .


 سابق   صفحة 80 \ 158    تالي 


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف