إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة الحجر
نواسخ القرآن > مناقشة 247 قضية من بين 62 سورة قرآنية > الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة الحجر

الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة الحجر

(12)
"باب ذكر الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة الحجر"


ذكر الآية الأولى:

قوله تعالى: ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ قد زعم كثير من المفسرين: أنها منسوخة بآية السيف اضغط هنا والتحقيق أنها وعيد وتهديد، وذلك لا ينافي قتالهم فلا وجه للنسخ اضغط هنا .


ذكر الآية الثانية:

قوله تعالى: فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ

أخبرنا ابن المبارك بن علي، قال: أبنا أحمد بن الحسين بن قريش [ قال: أبنا البرمكي ] قال: أبنا محمد بن إسماعيل بن العباس، قال: أبنا [ أبو بكر ] بن أبي داود، قال: بنا عبد الله بن سعيد، قال: بنا عقبة، عن [ إسرائيل ] عن جابر عن مجاهد، وعكرمة فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ قال: هذا قبل القتال اضغط هنا قال أبو بكر: وبنا موسى بن هارون، قال: بنا الحسين، قال: بنا شيبان عن قتادة فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ قال: نسخ هذا بعد، فقال: وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ اضغط هنا .


ذكر الآية الثالثة:

قوله تعالى: لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ قد زعم قوم: أن هذا كان قبل أن يؤمر بقتالهم ثم نسخ بآية السيف وهذا ليس بشيء، لأن المعنى، لا تحزن عليهم إن لم يؤمنوا، وقيل: لا تحزن بما أنعمت عليهم في الدنيا، ولا وجه للنسخ، وكذلك قال: أبو الوفاء ابن عقيل، قد ذهب بعضهم إلى أن هذه الآية منسوخة بآية السيف وليس بصحيح اضغط هنا .


ذكر الآية الرابعة:

قوله تعالى وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ زعم بعضهم أن معناها نسخ بآية السيف لأن المعنى عنده: اقتصر على الإنذار، وهذا خيال فاسد، لأنه ليس في الآية ما يتضمن هذا، ثم هي خبر فلا وجه للنسخ اضغط هنا .


ذكر الآية الخامسة:

قوله تعالى وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ .

أخبرنا ابن ناصر، قال: أبنا ابن أيوب، قال: أبنا ابن شاذان، قال: أبنا أبو بكر النجاد، قال: بنا أبو داود السجستاني، قال: بنا أحمد بن محمد، قال: حدثت عن "معاوية بن" صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس =رضي الله عنهما= وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ قال نسختها فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ اضغط هنا .

أخبرنا المبارك بن علي، قال: بنا أحمد بن الحسين، قال: أبنا البرمكي، قال: أبنا محمد بن إسماعيل، قال: أبنا أبو بكر بن أبي داود، قال: بنا محمد بن سعد، قال: حدثني أبي عن الحسين بن الحسن بن عطية عن أبيه عن عطية عن ابن عباس = رضي الله عنهما = وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ، قال: هذا من المنسوخ اضغط هنا .


 سابق   صفحة 104 \ 158    تالي 


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف