إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
القول في آخر ما نزل من القرآن
أسباب النـزول > القول في آخر ما نزل من القرآن

القول في آخر ما نزل من القرآن

القول في آخر ما نـزل من القرآن

أخبرنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الواعظ وحدثنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى قالا أخبرنا أبو عمرو بن مطر قال: أخبرنا أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي قال: حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا شعبة قال: حدثنا أبو إسحاق: سمعت البراء بن عازب يقول: آخر آية نـزلت: يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ وآخر سورة أنـزلت: بَرَاءَةٌ رواه البخاري في التفسير عن سليمان بن حرب عن شعبة، ورواه في موضع آخرعن أبي الوليد ورواه مسلم عن بندار عن غندر عن شعبة.

أخبرنا أبو بكر التميمي قال: أخبرنا أبو محمد الحياني قال: حدثنا أبو يحيى الرازي قال: حدثنا سهل بن عثمان قال: حدثنا ابن المبارك عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال: آخر آية نـزلت: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ .

وأخبرنا أبو بكر أخبرنا أبو محمد حدثنا أبو يحيى حدثنا سهل بن عثمان حدثنا يحيى بن أبي زائدة عن مالك بن مِغْوَل سمعت عطية العوفي يقول: آخر آية أنـزلت: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ .

أخبرنا محمد بن عبد الرحمن النحوي قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن سنان المقري قال: أخبرنا أحمد بن عليّ الموصلي قال: حدثنا أحمد بن الأحمس قال: حدثنا محمد بن فضيل قال: حدثنا الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ قال: ذكروا أن هذه الآية وآخر آية من سورة النساء نـزلتا آخر القرآن.

أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الصوفي قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب، قال: حدثنا الحسن بن عبد الله العبدي، قال: حـدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا شعبة، عن عليّ بن زيد، عن يوسف بن مِهران، عن ابن عباس، عن أُبَيّ بن كعب أنه قال: آخر آية أنـزلت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ وقرأها إلى آخر السورة رواه الحاكم أبو عبد الله في صحيحه عن الأصم عن بكار ابن قتيبة عن أبي عامر العقدي عن شعبة.

أخبرني أبو عمرو محمد بن عبد العزيز في كتابه أن محمد بن الحسين الحدادي أخبرهم عن محمد بن يزيد قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال: حدثنا وكيع عن شعبة، عن علي بن يزيد، عن يوسف بن ماهك، عن أُبَيّ بن كعب قال: أحدث القرآن بالله عهدا لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ الآية، وأول يوم أنـزل القرآن فيه يوم الاثنين.

أخبرنا أبو إسحاق الثعالبي، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن زكريا الشيباني، قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي، قال: حدثنا ابن أبي خيثمة قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا مهدي بن ميمون، قال: حدثنا غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة: أن رجلا قال: يا رسول الله أرأيت صوم يوم الاثنين؟ قال: "فيه أنـزل علي القرآن وأول شهر أنـزل فيه القرآن شهر رمضان، قال الله تعالى ذكره: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ .

أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان النصروي، قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن ماسي قال: حدثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله قال: حدثنا عبد الله بن رجاء بن الهيثم الغداني قال: حدثنا عمران عن قتادة عن أبي المليح عن واثلة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "نـزلت صُحُف إبراهيم أول ليلة من رمضان، وأُنـزلت التوراة لستّ مَضين من رمضان، وأُنـزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان، وأُنـزل الزَّبور لثمان عشرة خَلت من رمضان، وأُنـزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان".


 سابق   صفحة 4 \ 209    تالي 


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف