إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
  في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
> >

وله تعالى: وا عوا لى الله ورسوله الي 48 .

ال المفسرون: هه الي والتي عها نزلتا في "ر" المناف وصمه اليهوي ين اتصما في رض فجعل اليهوي يجره لى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليم ينهما وجعل المناف يجره لى ع ن الرف ويول: ن مما ييف علينا و مضت هه الص عن وله: يريون ن يتاموا لى الاوت في سور النسا.

وله تعالى: وع الله الين منوا منم وعملوا الصالات الي 55 .

روى الريع ن نس عن ي العالي في هه الي ال: م رسول الله صلى الله عليه وسلم م عر سنين عما وى الله ليه افا هو وصاه يعون لى الله سانه سرا وعلانيɡ م مر الهجر لى المين وانوا ها افين يصون في السلا ويمسون في السلا فال رجل من صاه: يا رسول الله ما يتي علينا يوم نمن فيه ونضع فيه السلا͡ فال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن تلوا لا يسيرا تى يجلس الرجل منم في المل العيم متيا ليست فيهم يɡ ونزل الله تعالى: وع الله الين منوا منم وعملوا الصالات لى ر اليɡ فهر الله تعالى نيه على جزير العرȡ فوضعوا السلا ومنوا م ض الله تعالى نيه فانوا منين ل في مار ي ر وعمر وعمان رضي الله عنهم تى وعوا فيه وفروا النعمɡ فل الله عليهم الوف ويروا فير الله تعالى ما هم.
اض هنا رنا سماعيل ن السن ن مم ن السين الني ال: رنا جي ال: رنا ع الله ن مم ن السن النصرااي ال: رنا م ن سعي الارمي ال: رنا علي ن السين ن وا ال: رنا ي عن الريع ن نس عن ي العاليɡ عن ي ن ع ال: لما م الني عليه الصلا والسلام وصاه المين ووتهم النصار رمتهم العر عن وس واɡ فانوا لا ييتون لا في السلا ولا يصون لا في لمتهم فالوا: ترون نا نعي تى نيت منين ممنين لا ناف لا الله عز وجل فنزل الله تعالى لنيه: وع الله الين منوا منم وعملوا الصالات لى وله: ومن فر ع ل فول هم الفاسون يعني النعم. رواه الام و ع الله في صيه عن مم ن صال ن هانơ عن ي سعي ن اان عن الارمي.

اض هنا وله تعالى: يا يها الين منوا ليستنم الين ملت يمانم الي 58 .

ال ان عاس: وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لاما من النصار يال له ملج ن عمرو لى عمر ن الا رضي الله عنه وت الهير ليعوه فل فرى عمر اله ره عمر ريته لߡ فال: يا رسول الله وت لو ن الله تعالى مرنا ونهانا في ال الاستان فنزل الله تعالى هه الي.

وال ماتل: نزلت في سما نت مر ان لها لام ير فل عليها في وت رهته فتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فالت: ن منا ولماننا يلون علينا في ال نرهها فنزل الله تار وتعالى هه الي.

اض هنا وله تعالى: ليس على العمى رج الي 61 .

ال ان عاس: لما نزل الله تار وتعالى: لا تلوا موالم ينم ترج المسلمون عن مال المرضى والزمنى والعمي والعرج والوا: العام فضل الموال و نهى الله تعالى عن ل المال الال والعمى لا يصر موضع العام اليȡ والعرج لا يستيع المزام على العام والمريض لا يستوفي العام فنزل الله هه الي.

وال سعي ن جير والضا: ان العرجان والعميان يتنزهون عن مال الصا لن الناس يترونهم ويرهون مالتهم وان هل المين لا يالهم في عامهم عمى ولا عرج ولا مريض ترا فنزل الله تعالى هه الي.
وال مجاه: نزلت هه الي تريصا للمرضى والزمنى في الل من ييوت من سمى الله تعالى في هه اليɡ ول ن وما من صا رسول الله صلى الله عليه وسلم انوا ا لم ين عنهم ما يعمونهم هوا هم لى يوت اهم ومهاتهم و عض من سمى الله تعالى في هه اليɡ وان هل الزمان يترجون من ن يعموا ل العام لنه عمهم ير ماليه ويولون: نما يهون نا لى يوت يرهم فنزل الله تعالى هه الي.

رنا السن ن مم الفارسي ال: رنا مم ن ع الله ن الفضل التاجر ال: رنا م ن مم ن السن الاف ال: رنا مم ن ييى ال: رنا سماعيل ن ي ويس ال: ني مال عن ان ها عن سعي ن المسي نه ان يول في هه الي: نزلت في ناس انوا ا رجوا مع الني صلى الله عليه وسلم وضعوا مفاتي يوتهم عن العمى والعرج والمريض وعن ارهم وانوا يمرونهم ن يلوا مما في يوتهم ا اتاجوا لى لߡ وانوا يتون ن يلوا منها ويولون: نى ن لا تون نفسهم ل يɡ فنزل الله تعالى هه الي.

وله تعالى: ليس عليم جنا ن تلوا جميعا و تاتا الي 61 .

ال تا والضا: نزلت في ي من نان يال لهم نو لي ن عمرو وانوا يترجون ن يل الرجل العام وه فرما ع الرجل والعام ين ييه من الصا لى الروا͡ والول فل والوال منتم ترجا من ن يل وه فا مسى ولم يج ا ل فنزل الله تعالى هه الي.

وال عرم: نزلت في وم من النصار انوا لا يلون ا نزل هم ضيف لا مع ضيفهم فرص الله لهم ن يلوا يف اوا جميعا متلين و تاتا متفرين.


     136 \ 209     


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف