إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
  في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
>

العات المر للمصف الريف

في وروا:اض هنا

ت التور ييى ممو جني عن عات لا للمصف الريف في ورا في الرنين الساس عر والساع عر الميلايين هي: ع الني عام 1537م و 1538م وع هامورج عام 1694م وع تافيا عام 1698م.

وانت الع الولى يلفها الموض في تي تاريها ومانها والجه المرف عليها ومصيرها فيل في تاري عها: نه ان في عام 1499م ويل: عام 1508م ويل: عام 1518م ويل:عام 1530م ويل: عام 1538م ي ن هه النس عت في الفتر ما ين 1499م و 1538م ون الاتفا على تاري م.

ما مان الع فاتلف فيه يضا: فيل: في الني. ويل: في روما. ول المرف على عه يل: انين ويل: افاني ويل: اجانيني ورم ما يتر من ول اتاف نس من هه الع في مت الير الفرنسساني اليس ميايل الني على ي نجيلا نيوفو Angela Novo اض هنا لا ن هنا اتفاا على ن هه الع تلفت مر من الاا وا ان هنا من الاين من يرجع س تلافها لى را اعتها وعم تيها الرسم الصي للمصف س ما اتف عليه علما المسلمين مما جعل المسلمين يجمون عن اتناها لا ن تل الاا ومره تلافها يوي ن هنا افعا ينيا يضا ورا تلاف هه الع .

ما ع هامورج Hamburgh في عام 1125 ه (1694م) ف ام ها مستر لماني ينتمي لى الاف الروتستنتيɡ هو راهام هنلمان Ebrahami Hincklmani و ن هفه من هه الع ليس نر السلام ين الروتستانت ونما التعرف على العري والسلام .

استر نص الرن في هه الع مسما وستين صفɡ ل صف تتون من سع عر لى تسع عر سرا وعت روف معɡ ور سو ين على ور ا وري يعو لى الرن الاي عر الهجري (الساع عر الميلاي) وامتلت ا يرɡ عضها ناتج عن تيل رف مان رف وعضها س سو رف من لم ير المعنى المرا منها وا رى تتعل سما السور ويو ن عم تان الام على الع للعريɡ ضاف لى ماول تويه النص الرني الريم ورا هه الا اض هنا .

وير التور ييى: ن عض المتات في العالم تضم نسا من هه العɡ منها نس في ار الت المصري رم 176 مصاف ونس في مت جامع المل سعو الرياض .

ع تافيا: صرت هه الع من مع السمناريين عام 1698م وهي على سمين: السم الول يضم نص الرن الريم وترجمته وتعليات و ام عا ها السم الراه اليالي لو فيو مراي Ludvico marracei Lucersi وتمتاز هه الع تور روفها ياسا العتين الساتين .

وفي روسيا ع المصف الريف في ((سانت ترسور )) عام 1787م ورف على هه الع مولاي عمان وفي عام 1848م هرت ع رى في ((ازان )) رف عليها مم ار مرتضى ولي وتع في 466 صفɡ ماس 351189مم التزم فيها الرسم العماني ولم يلتزم ر رام اليات وتت علامات الوف فو السور و ل هه الع ام ما فيها من الا ويان الصوا فيها .

وفي عام 1834م هرت ع اص للمصف الريف في مين ((ليزي )) رف عليها ((فلوجل )) Flügel ورم اهتمام الوريين ها والهم عليها لا نها لم ت عناي المسلمين لمالفتها واع الرسم العماني الصي .

وفي يران ع المصف عتين جريتين في ل من هران عام 1244ه (1828م) وتريز عام 1248ه (1833م) .

ما هرت عات رى في الهن وفي الستانه اعتارا من عام 1887م .

لا ن الملا على جميع تل العات عم التزامها واع الرسم العماني الي ي جماع صا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجرت على واع الرسم الملاي الي لا في نزر يسير من اللمات تت الرسم العماني .

واستمر الوضع على ل تى عام 1308ه (1890م) عنما امت المع الهي الاهرɡ لصاها ((مم و زي )) ع المصف الي ته الي الم ."رضوان ن مم" الهير المللاتي اض هنا والتزم فيه صاص الرسم العماني واعتنى مان الووف مميزا ل وف علام ال عليه التا للوف التام والاف للافي والا للسن والصا للصال͡ والجيم للجاز والميم للمفهوم ما م له مم ر فيها نه رر رسمه وضه على ما في تا "المنع " للمام الاني اض هنا وتا "التنزيل " لي او اض هنا ولص فيها تاري تا الرن في العه النوي وجمعه في عهي ي ر وعمان -رضي الله عنهما- ما لص فيها ما الرسم والض.. .

عرف ها المصف مصف المللاتي وان المم على يره من المصاف لا ن را وره وسو اعته الجريɡ فع مي الزهر لى توين لجن تضم: الي مم علي لف السيني الهير الاϡ والسات: فني ناصف ومصفى عناني وم السنري للنر فيه وفي ما هر من هنات في رسمه وضه فت مصف الي مم علي لف السيني على واع الرسم العماني وض على ما يواف رواي فص عن عاصم على س ما ور في تا ((الراز على ض الراز اض هنا )) للتنسي اض هنا مع ال علامات النلسيين والمارɡ علامات الليل ن م وتلاميه من المارɡ وهرت الع الولى منه عام 1342ه (1923م) فتلاها العالم السلامي الرضا والول .

وع نفا هه الع ونت لجن راف ي الزهر وعضوي ع من علماه: الي عالفتا الاضي والي مم علي النجار والي علي مم الضاع والي عالليم سيوني راجعت المصف على مهات ت الراات والرسم والض والتفسير وعلوم الرن وصت ما في الع الولى من هنات في الرسم والضء وع ع اني م وم .

م توالت عات المصف الريف في من متلف من العالم السلامي مع تور لات الاع وانتارها ما فيها المر العري الي لم يتر يرا في اع المصف الريف عن المرޡ ون لم يعرف على وجه ال تاري الاع فيها لا نها التزمت في علامات الض ما جا عن الراز .


     10 \ 24     


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف