إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
  في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
>

عناي الممل العري السعوي الرن الريم

الرن الريم منهج ياɡ ونام م ومصر استلهام امت ه ونهضت وتفوت هيه فمن ن تفتت عينا المل عالعزيز على الياɡ ان الرس الول الي وعاه في صاه هو الرن تلاو وترا وفا ول ملازما له وال ياته في عسره ويسره وفره وزنه وسفره وامته وره وسلمه ي يومه الرن ويتمه الرن لم تضعف صلته ه ه ملߡ ولا عم سلان ل ان لما اتسع مله ووي سلانه ترى وتوى صلته الرن الما س العرات وهو يتلوه تلاو الاع المتتل المتر وفا من الله ورجا في واه.

رى ناه على الرن والتمس ه وتعهه التلاو والف١ و ان يوما عيما ل الي يتم فيه ناه را الرن يتفي ه اتفا عيما.

ففي صا يوم الست 4 من رج عام 1353هܞ اتفل في الرياض تم را الرن لصا السمو الملي المير معل وصا السمو الملي المير سلان .

وفي يوم اللاا 14 من رج عام 1358ه يم اتفال في مرس المرا تم صا السمو الملي المير متع لرا الرن و ر في الفل ر جز ي عليه ولى هه المناسɡ ما يضا في الفل صا السمو الملي المرا: عالمسن ومعل وسلان .

وفي يوم الانين 19 من رمضان عام 1359هܡ اتفلت مرس المرا تم المير مم ن م ن المام عالرمن تلاو الرن الريم .

وفي صا يوم الانين 14 من رج عام 1361هܡ اتفلت مرس المرا تم صا السمو الملي المير ر لرا الرن الريم ورعى الفل ولي العه -في ل الوت- صا السمو الملي المير سعوϡ ضور صا السمو الملي المير ناصر -مير الرياض في ل الوت- وان فلا مهيا عرت فيه السر الريم عن تها وسرورها ولى ع من صا السمو الملي المرا ا لي هه المناس منهم المرا: مساعϡ وعالمسن ومعل وسلان من لا السن الافيɡ والمرا: عالرمن ومتعȡ ولال وماري من لا السن الاني الاتايɡ والمير تري من لا السن الولى الاتايɡ والمير نواف ونايف من لا السن الاني التضيريɡ والمير فه ن مم ن عالعزيز من لا السن الاني الاتاي .

وفي صا ال 12 من عان عام 1364ه اتفلت مرس المرا تم صا السمو الملي المير سلمان را الرن الريم وضر الفل ولي العهϡ المير سعوϡ وتلا المير سلمان في ها الفل ر ز ي عليه من الرن م تلا صا السمو الملي المير تري يا من عا تم الرن م تم للا صا السمو الملي المرا: عالرمن ومتعȡ ولال وماري ور وتري ونايف معرين عن سعاتهم تم يهم لتلاو الرن الريم .

وفي صا الميس 17 من وال عام 1365ه امت مرس النا فلا مناس تم صا السمو الملي المير فواز لتلاو الرن الريم وضر الفل ولي العه المير سعوϡ و فيه صا السمو الملي المرا: ر وتري ونواف ونايف وسلمان وسعو ن ناصر ن عالعزير .

ص الاتفال تم الرن الريم تلاو وفا عا سن سار عليها الناس في هه اللا اليɡ سوا على المستوى الرسمي من لال الجمعيات والمسسات الام على تعليم الرن الريم و على المستوى الفري ويرا ما يضر هه الاتفالات المرا والوزرا وار الوجها وار الموفين وعام الناس.

ل تجلت عناي الممل العري السعوي الرن الريم في ماهر عي رى:

    1. ففي مجال التعليم للنين والنات امت السس التي ني عليها على اليمان الله را والسلام ينا ومم صلى الله عليه وسلم نيا ورسولا والتصور السلامي الامل للون والياɡ ون الوجو له اضع لما سنه الله تعالى ليوم ل ملو ويفته ون لل و اضراȡ وتوجيه العلوم والمعارف متلف نواعها ومواها- منهجا وتليفا وتريسا وجه سلامي في معالج ضاياها والم على نرياتها ور استمارها تى تون من من السلام متناس مع التفير السلامي السي اض هنا.

    فالضاف لى الاهتمام الرن الريم (تلاو وفا وتفسيرا) في مرال التعليم المتلفɡ يمت مارس اص تفي الرن الريم اتاي ومتوس وانويɡ ل وليات وسام متصص في عض الجامعات الجامع السلامي المينɡ وجامع المام مم ن سعو السلامي الرياض وجامع م الرى م المرم.

    2.

    وفي المجال العلامي هنا نوات وروس وماضرات ت عر الاع والتلفاز عن الرن وتلاوته وتفسيره والعلوم المتعل ه ضاف لى نا اع اص الرن الريم في م المرم عام 1392هܞ/1972م وفي العام نفسه نت اع رى الرياض ومجتا في اع وا في ر المرم عام 1413ه المواف 18/10/1993م سميت اع الرن الريم من الممل العري السعوي الرياض وفتت فروع لها في م المرمɡ والمين المنورɡ وج اض هنا .

    وتوم هه الاع اع يات مجو ومرتلɡ وتيم اي ورامج مستم من الرن الريم والسن النوي المهر .

    ويستمر ها يوميا على مار الساع من ل 75% لتلاوات رنيɡ والاي لعلوم الرن والسن النويɡ ويمل ها العالم العري ور سيا وجنوها ووسها ومال ووس فرييا .

    3. ومن ماهر العناي الرن الريم نا ست عر جمعي يري لتفي الرن الريم منتر في نا المملɡ ترف عليها وزار الون السلامي والواف والعو والرا تتلص هافها في:
      1. تعليم الرن الريم لنا المسلمين تلاو وتجويا وتفسيرا.
      2. تفي الرن الريم للنا.
      3. عا المرسين الفا لتعليم الرن الريم وتفيه.
      4. تهي را وف لمام المصلين في الصلا.
      5. تهي لا النا ما يتعلمونه من تا رهم.
      6. يا جان مهم من جوان رسال المسج.

    وفي صاي للفصل الراسي الول لعام 1419هܞ / 1420 ل مجموع الل والالات في هه الجمعيات (272.219) ال والɡ ومجموع الل والفصول (10.787) ل وفصلا ومجموع المعلمين والمعلمات (9.290) معلما ومعلم اض هنا .

    4. ومن ماهر العناي الرن الريم تنيم المساات في تلاو الرن الريم وفه وتفسيره ليس على مستوى الممل ل وعلى مستوى العالم وتم توين مان عام للراف على المساتين عام 1399هܡ وهي تتع اليا وزار الون السلامي والواف والعو والرا.

    وتجرى المسا الملي في الرياض في ل عام في مس فروع هي: الفرع الول ف الرن الريم املا مع التجوي والترتيل وتفسير جز من الرن ي ل عام والفرع الاني ف الرن الريم املا مع التلاو والتجويϡ والفرع الال ف عرين جزا مع التلاو والتجويϡ والفرع الراع ف عر جزا مع التلاو والتجويϡ والفرع الامس ف مس جزا مع سن الصوت والتلاو. و ل ع المارين في المساات الملي تى عام 1418 ه (1412) متساا .

    ما المسا الولي فيعو ناها لى صور المر الريم ي الرم (25281) المر في 12/11/1398هܡ على ن تام ل عام في م المرم في مس فروع المسا المليɡ وترف عليها لجن تيم ولي. ول ع المارين في هه المسا تى عام 1419ه (3135) متساا من متلف نا العالم .

    وفي وال من عام 1418هܞ علن عن جاز رى لف الرن الريم هي جاز صا السمو الملي المير سلمان ن عالعزيز تام في الرياض في ل عام وترف عليها وزار الون السلامي والواف والعو والراϡ ول مجموع جوازها والي مليون ومسما لف ريال سعوي يفعها سموه الريم من ساه الاص رعاي للرن وتجيعا على فه وسن تلاوته وهي موزع على النو التالي:

    الفرع الفاز الول الفاز الاني الفاز الال
    الول 70.000 68.000 66.000
    الاني 50.000 48.000 46.000
    الال 40.000 38.000 36.000
    الراع 30.000 28.000 26.000
    الامس 20.000 18.000 16.000

    ومل ل للفازات من الالات ضاف لى نفات نري تصل لى لفي ريال لل متسا و متسا.

    5. ومن ماهر العناي الرن الريم اعته ري رايل تتراو نس ع المفوفين في العالم ما ين 1-3% منهم مس وعرون مليونا تريا من المسلمين وفي الممل العري السعوي س المس الي امت ه وزار المعارف عام 1401هܞ عرون لف فيف.

    وصت هه الف من العالم السلامي هفا للمنصرين وصا الهوا المنرفɡ فوجهت لهم رامجها ورتهم على مهارات ومهن متنوعɡ ورصت على تريجهم معاول هم ض السلام والمسلمين مستل ما يتمتع ه عضهم من ا وفن.

    والاهتمام والعناي هه الف في اللا والمنمات والهيات ير السلامي ياله فتور ويا في اللا والهيات السلامي.

    ففي ريانيا (ملا) تصر ر من رعما صيف ما ين لمسي وسمعي موجه للمفوفين وفي مريا ست لاف صيف لمسيɡ وفي عض الول اليوعي السا تصر ر من تسعين لف صيف لمسيɡ ينما لا يوج في العالم العري والسلامي سوى مس مجلات لمسيɡ رما توف عضها لسا فني ومالي.

    لت جهو في ل من: مصر والرن وتونس لع الرن الريم ري رايل لا نها لا توفي اج المفوفين واص ن عض هه الول توف عملها في لߺ لسا ارج عن راتها .

    وفي الممل العري السعوي تتولى وزار المعارف ممل في المان العام للتري الاص العناي ها المروع عم سي من ام الرمين الريفين فه الله وهي تل جهوا ي اليا لتلي اج المفوفين من المصاف الموع ري رايل ويرها من الموعات النافع والمفي.

    6. ومن ماهر العناي الرن الريم ترجم معانيه لى اللات المتلفɡ ف ترع المل فيصل رمه الله ع ترجم معاني الرن الريم لى ل اليورا التي يت ها ر من سع عر مليونا في فرييا و ع مس وعرون لف نس من هه الترجم على نفته الاص .

وجا في مجل "المنهل" اض هنا ن ى الصف العري نرت ما يلي: ((تم توزيع معاني الرن الريم التي عت على نف جلال المل ال ن عالعزيز المفى ام الرمين الريفين متلف اللات ول على جميع المراز والمسسات والمات التاع لرا العالم السلامي ول تم توزيعها على مراز العا التاعين للرا)).


     12 \ 24     


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف