إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
مجلة البحوث والدراسات القرآنية
نبذة عن المجمع > مجلة البحوث والدراسات القرآنية


مجلة البحوث والدراسات القرآنية

مجلة البحوث والدراسات القرآنية

يُعَّد إصدار مجلة البحوث والدراسات القرآنية من منجزات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف المهمة، إذ هي مجلة علمية دورية محكمة، تصدر في السنة مرتين.

تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات القرآنية التي تصب في خدمة القرآن الكريم وعلومه، وتتميز الدراسات والبحوث العلمية بكونها تخصصية وعصرية وتراثية متعلقة بالقرآن الكريم وعلومه وترجمة معانيه وإحياء تراثه، والمأمول أن يجد القارئ والباحث فيها بغيته من بحوث رصينة وموضوعات مهمة حية، تثري ثقافته وتزيد في معلوماته وتحقق تطلعه العلمي، ولِمَا نعلم من دور المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها الجامعات ومراكز البحث العلمي من خدمة بارزة للعلوم الإسلامية بما تقدم من مقالات علمية رصينة تتميز بالعمق والإتقان وبإحياء التراث بتحقيق مخطوطات نادرة قيمة، في العلوم الشرعية، بجانب ما يحصل للباحثين من ترقيات علمية من خلال نشر بحوثهم في المجلات المحكمة، ومن هنا كانت هذه المجلات رافداً مهما من روافد العلم والمعرفة الأصيلة في عصرنا ومرجعاً أصيلاً يعود إليه طلاب العلم والباحثون الذين يتصدّون لمسألة ما من مسائل البحث العلمي على اختلاف اتجاهاته، ولهذه الأهمية وجّه معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على مجمع الملك فهد القائمين على المجمع إلى إصدار مجلة علمية مُحكَّمة تختص بالدراسات والبحوث القرآنية، وتعنى بقضايا ترجمة معاني القرآن الكريم، وما يتبعها من مراجعات تتوخى تقديم أفضل نص يستوعب هذه الترجمة إلى اللغات المستهدفة.

أهدافها:

تهدف المجلة إلى تنشيط البحث العلمي، والإسهام في نشر الدراسات والبحوث المعنية بالقرآن الكريم وعلومه؛ مما يثري مكتبة الدراسات القرآنية، ويدعو إلى التواصل العلمي بين المختصين في هذا المجال.

مجالات النشر في المجلة:

تحقيقاً للهدف المذكور، فإن مجال النشر في المجلة يشمل:

أولاً: الدراسات والبحوث المتخصصة بالقرآن الكريم وعلومه.

ثانياً: تحقيق التراث؛ أي المخطوطات المتعلقة بالقرآن الكريم وعلومه.

ثالثاً: الدراسات والبحوث الخاصة بقضايا ترجمة معاني القرآن الكريم ودراسة مناهجهم.

تناولت المجلة في أعدادها الأربعة عشر الأولى من البحوث العلمية والدراسات القرآنية ودراسة ترجمة معانيه، وتحقيق التراث، الشيء الكثير، وقد بلغ مجموع ما نشر في الأعداد المذكورة اثنين وسبعين بحثاً ودراسة وتحقيقاً للتراث في مجالات مختلفة.

وقد صدر العدد السابع من بين الأعداد المذكورة بمناسبة انعقاد "ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم".

وقد تم استكتاب طائفة من المهتمين بعلم الرسم العثماني وقضايا الخط العربي والزخرفة؛ للمشاركة بأبحاثهم وأفكارهم في إثراء الوعاء المعرفي للمجلة؛ لينسجم بحوث هذا العدد الصادر بمناسبة الملتقى وليكون ردفاً في تحقيق أهداف الملتقى المرجوة، وشمل العدد مجموعة من البحوث القيمة - وهي ثمانية بحوث - تناولت عدداً من المسائل المعرِّفة برحلة كتابة المصحف الشريف، وألقت الضوء على بعض القضايا المهمة المتعلقة بخطاطي المصحف الشريف وتجاربهم.

فأتت مباحث هذا العدد رافداً من روافد النشاط الثقافي الذي صاحب فعاليات الملتقى بالمجمع.

وتناولت بقية الأعداد من المجلة غير السابع مجالات مختلفة في خدمة القرآن وعلومه وقضايا ترجمة معانيه وإحياء التراث حسب البيان الآتي:

وقد نشرت المجلة في مجال إحياء التراث وتحقيق المخطوطات النفيسة القيمة في علوم القرآن وتفسير بعض آياته بالعناوين الآتية:

  • مفردة الحسن البصري، لأبي علي الحسن بن علي الأهوازي، دراسة وتحقيق الدكتور عمار أمين الددو، العدد الثاني.
  • مفردة يعقوب، تأليف أبي القاسم عبد الرحمن بن عتيق الصّقِلِّي المعروف بابن الفحام (422 - 516هـ)، دراسة وتحقيق الدكتور عمار أمين الددو، أستاذ مساعد - قسم اللغة العربية - بجامعة القصيم. نشر في العدد الخامس.
  • كتاب الحجج في توجيه القراءات، لأبي معشر الطبري (ت: 478 هـ)، تعريف به وتحقيق ما بقي من نصوصه، للأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد. نشر في العدد السادس.
  • عقد اللآلي في القراءات السبع العوالي، لأبي حيان الأندلسي (ت: 745هـ)، دراسة وتحقيق: د. حسين بن محمد العواجي، العدد الثامن.
  • نزهة المشتغلين في أحكام النون الساكنة والتنوين، لابن القاصح، دراسة وتحقيق: الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد "العدد الثالث".
  • القول الأزهر فيما يتعلق بأرض المحشر، للسجاعي. دراسة وتحقيق: أ.د. عبد القادر محمد عطا صوفي، نشر في العدد العاشر.
  • البيان في خط مصحف عثمان بن عفان رضى الله عنه - لابن الجزري. "دراسة وتحقيق" أ.د. غانم قدوري الحمد، نشر في العدد الحادي عشر.
  • ذخيرة الإخوان "المختصر من كتاب الاستغناء بالقرآن" للعلامة محمد عمر بحرق الحضرمي (ت: 930هـ) تحقيق ودراسة د. حسن سالم هبشان. نشر في العدد الثالث عشر.

وأما في مجال البحوث والدراسات القرآنية، فقد حفلت أعداد المجلة بجملة كبيرة من البحوث العلمية وشملت موضوعات مختلفة:

من ذلك ما يتعلق بالقراءة والمقرئين، والتجويد:

فتناولت الدراسة في هذا الجانب إقراء القرآن الكريم وشروطه وضوابطه. وتنبيهات على محاذير في أداء الأحرف الحلقية، ودراسة الهمزة بين القراء والنحاة، وتعديلات بعض شراح الشاطبية وتقييداتهم لأبياتها، ودراسة مسائل التنوين في أصول المقرئين، وغير ذلك مما يتعلق بالقراءات، يراجع موضوع عناوين تحقيق التراث في هذا التعريف أيضاً.

  • العقيدة الطاهرة في القراءات العشر، لطاهر بن عرب الأصبهاني (عرض ودراسة) د. سالم بن غرم الله الزهراني نشر في العدد الحادي عشر.
  • أحوال الحركة في القراءات، د. عبد الرحيم بن عبد الله الشنقيطي، نشر في العدد الثاني عشر.
  • توجيه أبي عمرو البصري للقراءات المتواترة "جمعا ودراسة" د. محمد يحيى ولد الشيخ. نشر في العدد الثاني عشر.
  • وقف البيان في القرآن الكريم: دراسة مصطلحية د. محمود بن عبد الجليل روزن، نشر في العدد الثالث عشر.

دراسات عن المصاحف والرسم العثماني:

كما تناولت أعداد المجلة دراسات وبحوث اعتنت بدراسة مزايا الرسم العثماني وفوائده، بعرض ونقد الرسم العثماني من خلال تفسير الطبري، ومشروع المصاحف الثاني في العصر الأموي وبَيَّن في المشروع ترشيح وحدة النص القرآني التي بدأها الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه والمشاركين في المشروع والمبادر به وهو الحجاج بن يوسف الثقفي، وما كان من هدف المشروع من إعجام الحروف المشتبهة، وعد كلمات القرآن وحروفه وآيه، وبيان رؤوس الآي، ووضع علامات التخميس والتعشير وتجزئة القرآن، وغيرها من الأمور.

وتناولت بحوثها أيضاً ترتيب سور القرآن الكريم دراسة تحليلية لأقوال العلماء ودراسة رسم فواتح السور ورؤوس الآي والأجزاء.

  • حكم الألفات التي سكت عنها الإمام الدَّاني في كتابه "المقنع" دراسة منهجية. د. شفاعت رباني، نشر في العدد الثالث عشر.
  • المباحث المتعلقة برسم المصحف في كتاب النشر لابن الجزري، د. محمد يحيى ولد الشيخ جار الله نشر في العدد الرابع عشر.

بحوث ودراسات قرآنية مرتبطة بعلوم العربية:

منها: جهود سيبويه في التفسير، ومسائل نحوية في سورة الحجرات المدنية، والمظاهر الصرفية وأثرها في بيان مقاصد التنزيل، وأن الزائدة عند النحويين والمفسرين: مواضعها ومعناها وأحكامها، والهمزة بين القراء والنحاة، والمنهجية في إعراب القرآن الكريم ودراسة ظاهرة الالتفات في القرآن الكريم من خلال دراسة ثلاثة نماذج للالتفات في القرآن.

  • أضواء على الإعجاز البلاغي في سورة الفاتحة.
  • إهمال أن المصدرية الناصبة للمضارع في القراءات الشاذة (آيتا البقرة وإبراهيم أنموذجا) أ.د. حسن محمود هنداوي، نشر في العدد الحادي عشر.
  • تعامل اللغويين الإيجابي مع القراءات القرآنية د. مبروك بن حمود الشايع، نشر في العدد الثالث عشر.
  • إشكالية ترجمة معاني بعض الخصوصيات النحوية في القرآن الكريم. د. ندى محمد جميل برنجي. نشر في الرابع عشر.

دراسات موضوعية:

كما قدمت المجلة دراسات موضوعية مهمة:

  • في صلة ذوي القربى من غير المسلمين في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • وفي صيانة القرآن الكريم من العبث والامتهان، وتناولت موضوعاً في الرق بعنوان "الرق قضية إنسانية وعلاج قرآني".
  • وفي المستعاذ منه في ضوء القرآن الكريم دراسة موضوعية.
  • وفي موضوع: عادات العرب القولية في ضوء القرآن الكريم.
  • خلق العفة وتطبيقاته في القرآن الكريم، د. أحمد سليمان البشائرة، نشر في العدد الحادي عشر.
  • التصوير القرآني للنفسية اليهودية. د. أيمن السيد الصياد، نشر في العدد الثاني عشر.
  • هدايات القرآن المبين لعباد الله المستضعفين دراسة موضوعية. د. محمد بن ناصر الحُميّد. نشر في العدد الثاني عشر.
  • موجبات دخول النّار في ضوء القرآن الكريم د. عبد الرحمن بن عبد الجبار الهوساوي. نشر في العدد الثالث عشر.
  • كشف اللثام عمّا نسب من العمى إلى نبي الله شعيب عليه السلام. د. جمال محمود أبو حسان. نشر في العدد الرابع عشر.

دراسات متعلقة بالتفسير ومعالمه:

  • ومن الموضوعات في ذلك تنزيل الآيات على الواقع عند ابن القيم رحمه الله تعالى.
  • من معالم التيسير في تفسير السلف.
  • أضواء على الإعجاز البلاغي في سورة الفاتحة.
  • مقدمة تفسير الدر المنثور للسيوطي بين المخطوط والمطبوع.
  • تطور علم التفسير في البوسنة والهرسك في القرن العشرين مع قائمة من المؤلفات المختارة. د. ألميرفاتيتش، نشر في الثاني عشر.

علوم القرآن الكريم

  • أوّل من ألّف في علوم القرآن "رؤية جديدة" د. خالد بن يوسف الواصل. نشر في العدد الحادي عشر.

التعريف بالشخصيات ودراسة بعض كتبهم

  • التعريف بالشيخ محمد الشريف بن يالوشة وكتابه الفوائد المفهمة للدكتور الهادي بن محمد روشو.

وفي مجال القرآن والاستشراق مما تناولته المجلة بشأن الموضوع المذكور ما يأتي:

  • "القرآن والاستشراق وموسوعة القرآن" تناول البحث العرض والنقد لموسوعة استشراقية بعنوان "موسوعة القرآن" الصادرة عن دار النشر الهولندية بإشراف المستشرقة الكندية "جين ماك أوليف" وتقع في ستة أجزاء.

    وقد جمعت هذه الموسوعة بين دفتيها من الافتراءات والأباطيل على القرآن الكريم مما فاضت به كتابات المستشرقين المتقدمين والمحدثين من الطعون والشبه، قدمت في شكل هذه الموسوعة ذات الطابع المرجعي.

    وقد درس الباحث الأساس الذي تقوم عليه هذه الموسوعة، رغم زعمها الموضوعية والحياد العلمي والصرامة في انتخاب المعلومة وعرضها.

    وكشف الباحث زيف هذا المنهج المدّعى بأدلة واضحة، ومناقشات علمية بينت ما داخل هذه الموسوعة من خلل ومجانبته للأمانة العلمية، بلغة علمية هادئة.

  • كما تناولت الدراسات: الاستشراق والقرآن الكريم:

    مقدمة لرصد وراقي ببليوجرافي، ذكر الباحث وقفات تمهيدية حول موقف المستشرقين من كتاب الله تعالى القرآن الكريم تسعى إلى اتباع أسلوب المراجعة في نقد الاستشراق في موقفه من كتاب الله تعالى وترجمة معانيه، وموقف العلماء المفكرين المسلمين من هذه الإسهامات... وقد تضمن البحث ثلاث وقفات:

    كانت الوقفة الأولى حول الاستشراق وترجمة معاني القرآن الكريم، تستعرض هذه الوقفة أقوال بعض الباحثين وآراءهم في هذا الصدد.

    أما الوقفة الثانية فكانت عن التنصير وترجمة معاني القرآن الكريم، وتستعرض الدوافع التنصيرية الكامنة وراء ترجمة معاني القرآن الكريم.

    أما الوقفة الثالثة فكانت عن تقويم الجهود المبذولة في صدد ترجمة معاني القرآن الكريم من خلال المؤسسات العلمية المرجعية المعنية بهذا الشأن.

  • كما تناولت المجلة بحثاً بعنوان: النظرة النصرانية للقرآن أهي مُوجَّهة أم علمية؟ وذلك من خلال مجلة العالم الإسلامي من الأعداد من عام (1911م) حتى عام (1947م)، ويهدف هذا البحث إلى تحليل نظر المنصرين البروتستانت للقرآن الكريم من خلال دراسة الأعداد المذكورة من المجلة السابقة الذكر.

    ويركز التحليل على موضوعين أساسيين: الأول يتعلق بجمع القرآن الكريم، والثاني يتعلق بتعدد القراءات في القرآن الكريم.

    والمجلة المذكورة تحمل نظرة ذات طابع تنصيري حول الإسلام على نحو عام، وهي ذات النظرة التي روجها ورسخها رئيس تحريرها صاموئيل زويمر ومؤسسها آنذاك.

  • كما تناولت المجلة: الدراسات القرآنية عند المستشرقين خلال الربع الأول من القرن الخامس للهجرة.

دراسات عن الترجمات وما يتعلق بها:

  • تنبيهات عقدية في "تفسير هداية الرحمن" باللغة الملايوية، للدكتور محمود قدح.
  • الإمام ولي الله الدهلوي وترجمته لمعاني القرآن الكريم (فتح الرحمن بترجمة القرآن) دراسة منهجية بينت ما تميزت به ترجمة ولي الله الدهلوي من حيث المنهج والدقة في الترجمة.
  • المصطلح الشرعي وترجمة معاني القرآن الكريم دراسة تحليلية.
  • إشكالية ترجمة المصطلح: مصطلح الصلاة بين العربية والعبرية أنموذجاً.
  • المظاهر الصوتية وأثرها في بيان مقاصد التنزيل.
  • دراسة نقدية لبعض الترجمات الفرنسية والإنجليزية.
  • مقدمة في الاتجاهات المعاصرة في ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية، ترجمها الدكتور وليد العمري.
  • ترجمة معاني القرآن الكريم في الأدب السرياني المسيحي: تاريخها ونماذج منها وتقويمها.
  • تاريخ ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الرّوسية قام الباحث بدراسة موجزة لتاريخ تطور ترجمات معاني القرآن الكريم في روسيا وتتبعها كما قام بتقويم الوضع الحالي لهذه الترجمات.
  • إشكالية ترجمة معاني بعض الخصوصية النحوية في القرآن الكريم، د. ندى محمد جميل برنجي، نشر في الرابع عشر.

دراسات مسحية للأعمال المرجعية:

  • تناولت المجلة دراسة مسحية للأعمال المرجعية عن القرآن الكريم باللغة الإنجليزية.

    الأعمال التي يتناولها البحث تم تقسيمها على العناوين الرئيسة التالية:

    الببليوغرافيات: عشرة عناوين، والمسارد ويشمل (4) عناوين، والفهارس الموضوعية تشمل (11) عنواناً، والكتالوجات وتشمل (6) عناوين، والمعاجم وتشمل (7) عناوين، والموسوعات وفيها عنوانان، ومجموع العناوين المبحوثة (40) عنواناً، وهو رقم يدل على عمق الاهتمام بالقرآن الكريم في اللغة الإنجليزية، وقد امتدت فترة المسح أكثر من قرنين من أواخر القرن التاسع حتى نهاية عام 2005م.

    ولم يكتف الباحث برصد هذه العناوين في دول مختلفة، بل درس كلا منها، وعرضه عرضاً نقدياً مبيناً ما به من مزايا وما عليه من مآخذ.

  • تاريخ ترجمة معاني القرآن الكريم في ألمانيا حتى عام 2000م، دراسة مسحية، بلغ مجموع الترجمات المرصودة في هذه الدراسة التي تم نشرها في الفترة المحددة عشرين ترجمة كاملة وستاً وستين ترجمة جزئية، وهذا يكشف لنا الاهتمام الكبير الذي لقيه القرآن الكريم في ألمانيا.
  • كما شملت المجلة الطريق إلى ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة المجرية، مسح تاريخي وراقي مختصر لمحاولات المجريين، ينصب اهتمام البحث على تاريخ ترجمة معاني القرآن الكريم إلى المجرية وقسم الباحث هذه الترجمات إلى ثلاث فترات: فترة ما قبل الاستشراق، وفترة الاستشراق، وفترة مبادرة المسلمين إلى ترجمة معاني القرآن الكريم وبين الباحث ما عليها من مآخذ من وجهة النظر الإسلامية.
  • ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأوكرانية إشكالات وآفاق.

    درس الباحث ترجمات معانيه القرآنية إلى اللغة الأوكرانية، - وجميعها جزئية - وبين الأخطاء التي وقعت فيها، كما بين الباحث اللغة الأوكرانية الأدبية الحديثة لاعتمادها في ترجمة معاني القرآن الكريم، مع ذكره توصيات جيدة حول ما تجب مراعاته عند ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأوكرانية بخاصة واللغات الأوروبية بعامة.

موقع المجلة على الشبكة العالمية (الإنترنت):

لأهمية الاستفادة وتوسيع رقعة الانتفاع من بحوث المجلة لعموم الباحثين والقراء في العالم، وضعت صفحات المجلة في موقع خاص لها على الشبكة العالمية الإنترنت، وعنوانه هو:

http://jqrs.qurancomplex.gov.sa

وقد أفادنا المسؤول عن موقع المجلة في المجمع بكثرة روَّاد موقع المجلة، إذ يدخل على موقع المجلة أكثر من ثمانين ألف مراجع سنوياً بمعدل 6105 شهرياً، وهذا إن دل على شيء دلَّ على أهمية هذا الموقع وعموم فائدته لطلاب العلم والباحثين القاصي منهم والداني على السواء، ولمن يرغب الانتفاع من بحوث المجلة من أي قطر كان.

وتم بفضل الله تعالى تنزيل ونشر أعداد المجلة من العدد الأول حتى السادس عشر في الموقع الخاص بها والعزم قائم على تنزيل ونشر أعدادها في الموقع كلما صدر عدد منها بصفة مستمرة، بإذن الله تعالى.


 سابق   صفحة 28 \ 33    تالي 

الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف