إنتاج المجمع
   
إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم

ما يتميز به إنتاج المجمع

ما يتميز به إنتاج المجمع

إن أهم ما يتميز به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف عن غيره من مراكز الطباعة في أرجاء العالم، الحرص على سلامة الإصدارات المطبوعة من أي أخطاء؛ لذا فإن حجم جهاز المراقبة هو الأعلى نسبة، على مستوى العالم، في مجال الإنتاج الطباعي.

وتبدأ مراحل مراجعة الإصدارات المقروءة والمسموعة بالمراجعة العلمية من قبل لجان متخصصة تراجع النص مرات عديدة قبل أن يدخل مجال الإنتاج. وعند بدء الإنتاج هناك دائرة لمراقبته تتكون من الإدارات التالية:

1- مراقبة النص: وهي المسؤولة عن التأكد من سلامة النص من أي زيادة أو نقص، ويبدأ العمل لديها قبل بدء التشغيل، فإذا كانت سليمة أعطي الأمر لاستمرار الإنتاج، ويستمر عملها مع استمرار الطباعة بسحب عينات متتالية للتأكد من استمرار سلامة المطبوع.
2- المراقبة النوعية: وتقوم بمراقبة المنتج أثناء عملية الإنتاج ابتداء بمرحلة التحضير للإنتاج حتى اكتماله كتابا مجلدا، حيث تتم المراقبة النوعية على الطباعة بسحب عينات متتالية للتـأكد من سلامة ما يتم طباعته، سواء أكان نصا أم ألوانا أم زخارف أم غير ذلك من مكونات الصفحة. وهناك مراقبة للنوعية على التجميع والخياطة والتدبيس والتغليف النهائي، حيث يتم التأكد من سلامة الإصدارات واحدا واحدا. وفي مجال التسجيلات الصوتية يتم التسجيل بحضور اللجنة العلمية ، ثم تتم مراجعة الشريط الأساسي كاملا ثم مراجعة كل شريط من الأشرطة للتأكد من سلامته ووضوحه.
3- المراقبة النهائية: وفيها يتم مراقبة كل إصدار من الإصدارات للتأكد من سلامته من أي عيوب سواء في النص أو النواحي الفنية الأخرى، كسلامة الطباعة والتجليد والتذهيب وغيره، فإذا تم التأكد من سلامة الإصدار ختم تأكيدا لسلامته.

وقد وضعت معايير دقيقة للإنتاج يتم بموجبها التأكد من سلامة الإصدارات وموافقتها للمواصفات الفنية.


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟

نبذة عن المجمع
إصدارات المجمع
إنتاج المجمع

      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف