وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد يدشن مشاريع لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

     دشن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ، المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، عددًا من المشروعات التي نفذها المجمع.

وشملت

  • طباعة مصحف جديد من المقاس العادي 13.5×19.3سم لم يُلتزم فيه بأن تنتهي كل صفحة بآية،
  • مصحف جديد من المقاس الكبير 35×24.5سم طُبع بالخط الجديد المحسن.
  • ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفليبينية – التغالوغ – وهي اللغة الرسمية للفلبين وعدد الناطقين بها خمسين مليون نسمة.
  • ·         14 ترجمة على موقع المجمع على الانترنت وهي «الأمازيغية بالحرف العربي، الباسا، التغالوغ، الدغبانية، الطاجيكية، الملايوية، المندرية، الأنكو، التركية، التلغو، الفارسية، الفيتنامية، المليبارية، النيبالية».
  • التفسير الموضوعي لمعاني القرآن الكريم بلغة الإشارة بموضوعات مختارة يحتاج إليها ذوو الإعاقة ضمن ستة إصدارات في الموضوعات التالية: العقيدة، والطهارة، والصلاة، والعبادات، والمعاملات، والأخلاق والآداب.
  • مشروع التجوال في المسجد النبوي باستخدام نظارات الواقع الافتراضي، حيث يحتوي على مجموعة من الصور عالية الجودة بتقنية 360 درجة، تشمل المسجد النبوي القديم كاملاً، بدءاً من مدخل باب السلام، ومروراً بمسار باب جبريل والروضة الشريفة والحصوتان، ومسار باب الرحمة، والساحات الخارجية، ومن أعلى المنارات، ومعرض المخطوطات وغيرها، وتتيح نظارات الواقع الافتراضي مشاهدة الصور البانورامية طبقاً للواقع داخل المسجد النبوي.

وأكد أن الوزارة تشرفت بالإشراف على المجمع وأعماله وخدمة القرآن الكريم وعلومه وتطوير إصداراته وتنويعها بما يخدم المسلمين في كل مكان، تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة، منوهاً بما حققه المجمع من قفزة نوعية في مستوى الانتاج وكفاءته بعد أن تولت الوزارة تشغيله ذاتياً، حيث تم رفع الإنتاج إلى 100%، ففي عام 1405هـ بدأ الانتاج بخمسة ملايين نسخة، وفي السنوات الأخيرة وصل الانتاج إلى 9 ملايين نسخة، وفي خلال العامين الماضيين وصل الانتاج إلى 18 مليون نسخة من مختلف الإصدارات وبجودة عالية ورغم الظروف المحيطة التي خلفتها جائحة كورونا إلا أن المجمع حافظ على مستوى إنتاجية عالية مع الحفاظ على صحة العاملين بالمجمع، حيث شهد المجمع طباعة 16 مليون نسخة حتى هذا اليوم خلال هذه الفترة الوجيزة وسيكمل خطة انتاجه خلال الشهرين المقبلين من هذا العام لينتج أكثر من18.500.000 نسخة.

وقدم الوزير ــ في ختام كلمته ــ شكره للقائمين على المجمع والعاملين فيه، وهنأهم على نجاح تطبيق الخطة الاستراتيجية في رفع كفاءة الإنتاج وتحسين الجودة، والعمل على طرح مبادرات جديدة من أجل تطوير العمل لخدمة القرآن الكريم، وتحقيق رسالة المجمع وفق رؤية 2030 والتي تُعنى بأن تكون السعودية دولة رائدة وقائدة على مستوى العالم.

من ناحية أخرى، قام وزير الشؤون الإسلامية المشرف العام على المجمع، بجولة تفقدية على أرجاء المجمع ومرافقه وأقسامه وخطوط الإنتاج فيه، اطمأن خلالها على سير العمل وفق الخطة المعتمدة.