بوابة النشر الرقمي لإصدارات المجمع

في خطوات متسارعة يعتمد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف نشر اصداراته رقمياً، مواكبة للتطور العالمي في مجال النشر،  كل ذلك من اجل تلبية احتياجات المسلمين وغير المسلمين في أرجاء المعمورة، وتشتمل البوابة على عدد من المداخل منها: مدخل مصحف حفص ويحتوي على عدد من الإصدارات بمقاسات مختلفة، ومدخل لمصاحف الروايات الأخرى ويحتوي على خمس روايات و هي (ورش والدوري وقالون وشعبة والسوسي)، و مدخل لترجمات معاني القرآن الكريم يحتوي على عدد (31) ترجمة متاحة للتصفح مباشرة على البوابة، مع إمكان تحميلها على جهاز المستفيد بصيغةPDF .

     كما تتضمن البوابة مجموعة خطوط الرسم العثماني الموافق لمصحف المدينة النبوية، بصيغة الترميز المعياري Unicode لعدد (8) روايات، مع إرفاق ملف الخط الحاسوبي ونسخة وثيقة الوورد، تتضمن المصحف كاملاً لكل رواية على حدة.                                              كما أتاح المجمع على البوابة الرقمية نسخة رقمية عالية الجودة، يمكن الاستفادة منها في طباعة النص القرآني لكامل المصحف من أي مكان في العالم، وذلك للروايات التالية: (حفص عن عاصم، وورش عن نافع، وقالون عن نافع ، وشعبة عن عاصم).

     هذا بالإضافة إلى مجموعة من الخطوط الحاسوبية التي، تهدف إلى إثراء المكتبة العربية بخطوط حاسوبية متميزة مثل: خط النسخ، وخط المدرجات، وخط الشهادتين، وخط البسملة، والخط المنقَّط؛ لتعليم الكتابة للأطفال، وخط المملكة، وخط الشاشات والأجهزة الذكية وغيرها.

     وأنتج المجمع مجموعة من التطبيقات الحاسوبية التي تخدم برامج التحرير والنشر المكتبي لنص القرآن الكريم، مثل تطبيق مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي لمنصتي ماك وويندوز، وبرنامج مصحف النشر المكتبي، وتم إتاحة الوصول لها وتحميلها عن طريق البوابة الرقمية.

     كما أتيح في صفحة (التَّجْوال الافتراضي) على البوابة الرقمية صوراً للتجوال الافتراضي في رحاب المسجد النبوي، وسيتاح مستقبلاً مشروع التَّجْوال الافتراضي داخل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

كما حرص المجمع على إتاحة صفحة متميزة على البوابة الرقمية، مخصصة لمطوري برمجيات القرآن الكريم تتضمن العديد من قواعد البيانات، وملفات الإكسل، وخط الرسم العثماني برواية حفص، مخصص للأجهزة الذكية، هذا بالإضافة لخدمة تضمين خدمات البوابة الرقمية للمجمع في المواقع الأخرى.

     وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تصفح بوابة المجمع الرقمية على كافة الأجهزة المختلفة.

     يأتي ذلك مواكبة لما يقدمه المجمع من ملايين النسخ المطبوعة سنوياً، هدية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله  للمستفيدين في أرجاء العالم.