إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
  في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
> >

الا الول
ا [ يان ] جواز النس والفر ينه وين الا اض هنا

اتف جمهور علما المم على جواز النس علا ورعا وانسم اليهو في ل لا سام:

فالسم الول: الوا: لا يجوز علا ولا رعا وزعموا ن النس هو عين الا اض هنا .

والسم الاني: اض هنا الوا: يجوز علا ونما منع الرع من ل وزعموا ن موسى عليه السلام "ال" ن ريعته لا تنس من عه ون ل في التوار ومن هلا من ال: لا يجوز النس لا في موضع واϡ وهو "نه" يجوز نس عا مر الله ها ما هو ل على سيل العو لا ير.

والسم الال: اض هنا الوا: يجوز رعا لا علا واتلف هلا في عيسى وممϡ صلى الله عليهما فمنهم من ال: لم يونا نيين لنهما "لم يتيا معجز" ونما تيا ما" اض هنا هو من جنس "العو" اض هنا . ومنهم من ال: انا نيين صاين ير نهما لم يعا نس ريع موسى ولا عا لى ني سرايل نما عا لى العر والميين اض هنا .

فصل: وما الليل على جواز النس علا فهو ن التليف "لا يلو" ن يون مووفا على مي الملف و على مصل الملف فن ان الول فلا [ يمتنع ن يري ] تليف العا عا في م معلوم م يرفعها ويمر يرها.

ون ان [ الاني ] فجاز ن تون المصل للعا في فعل عا زمان ون زمان [ ويوض ها نه جا ] ز في العل تليف عا متناهي صوم يوم وها تليف انضى انضا زمان م ت ن الله تعالى ينل من الفر لى النى ومن الص لى السم [ م ] رت الر والر والليل والنهار وهو علم المصال [ وله ] الم اض هنا .

فصل: وما الليل على جواز النس رعا نه ت ن من ين م [ عليه السلام ] واف من ولاه جواز نا الوات ووات المارم اض هنا والعمل في يوم الست م نس ل في ريع موسى اض هنا ول "الوم" اض هنا انت ما م رمت في ين موسى فن اعوا ن ها ليس نس ف الفوا في اللف ون المعنى.

فصل: وما ول من ال: لا يجوز النس لا على وجه العو فليس ي لنه ا جاز النس في الجمل جاز ن يون للرف الملف ما جاز للتي عليه.

فصل: وما "عوى من اعى" ن موسى -عليه السلام- ر ن ريعته لا تنس فمال. ويال: ن ان الراوني" اض هنا علمهم ن يولوا: ن موسى ال: لا ني عي ويل على ما لنا: نه لو ص ولهم لما هرت المعجزات على ي عيسى عليه السلام لن الله تعالى [ لا يص ] المعجز من موسى فن نروا معجز عيسى لزمهم ل في معجز موسى فن اعترفوا عض معجزاته لزمهم تي من نل عن موسى عليه السلام "لنه ال لا ني عي [ ومما ] يل على هم فيما اعوا ن اليهو ما انوا يتجون على نينا مم صلى الله عليه وسلم ل ي.

وان نينا صلى الله عليه وسلم مصا لموسى عليه السلام وم عليهم الرجم عملا ما في ريع موسى [ صلى الله عليه وسلم ] فهلا اتجوا عليه لߡ ولو اتجوا لاع نل لߡ فل على نه ول اتع ع نينا مم صلى الله عليه وسلم.

فصل: وما ول من ال: [ ن عيسى و ] مما عليهما السلام انا نيين لنهما لم يعا لى ني سرايل فتفيل من اله لنه ا ر نو ني ف ر صه لن الني لا يȡ و ان عيسى عليه السلام يا ني سرايل ونينا =صلى الله عليه وسلم= يول: (عت لى الناس اف) اض هنا ويات ملو العاجم .

فصل: فما الفر ين النس والا فل من وجهين: هما ن النس "تيير" عا مر ها الملف و علم المر ين المر ن "لتليف" الملف ها اي ينتهي اليجا "ليها" م يرتفع نسها. والا "ن ينتل المر عن ما مر ه" اض هنا وراه اما مر ا لا علم سا اض هنا .

والاني: ن "س" النس لا يوج فسا الموج لص الا الول والا يون "سه" الا على فسا الموجȡ لص المر الول مل ن يمره عمل يص ه ملوا فيتين ن الملو لا يصل ل الفعل "فيو" له ما يوج الرجوع عنه ولا المرين يل على صور في العلم وال عز وجل منزه عن ل.


     31 \ 158     


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف