تقنيات خدمة القرآن

المجمَّع وتقنيَّة المعلومات

مواكبةً للمعطيات المعاصرة والتقنيات الحديثة، ووفقاً لخطط مدروسة للاستفادة القصوى ممَّا توافر من تقنيات حديثة متطوِّرة، سعى المجمَّع بخطى جادَّة متسارعة إلى استقطاب الكفاءات التقنية المتخصِّصة والبرامج المتقدِّمة التي تُحقِّق أهداف المجمَّع، لاسيما في ظلِّ الدَّعم المادي والمعنوي من قيادتنا الحكيمة، والإشراف المستمر والمتابعة الدَّقيقة من معالي وزير الشُّؤون الإسلاميَّة والدَّعوة والإرشاد المشرف العام على المجمَّع.
وما أنجزه المجمَّع من تلك الأعمال التقنيَّة متنوِّع وفعَّال؛ من: بناء قواعد بيانات المصحف الشَّريف، إلى الإصدارات الرَّقمية، وتفعيل البرمجيَّات الحديثة، مروراً بالخدمات المساندة لنص القرآن الكريم وتلاواته وتفسيره وعلومه وترجمة معانيه، مع العمل على توفيرها بالدقَّة اللازمة في ظلِّ المنافسة التقنيَّة التي يشهدها العالم.
ومن أبرز الأعمال التقنيَّة في مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف -الموجَّهة لخدمة القرآن الكريم وعلومه- التي نفَّذها المجمَّع لتحقيق أهدافه النَّبيلة التي يسعى إليها ما يلي:

  1. مواقع المجمَّع على شبكة الإنترنت
أنشأ المجمَّع ستة عشر (١٦) موقعاً متخصِّصاً على شبكة الإنترنت، لخدمة القرآن الكريم وعلومه وتزويد الزوَّار بالمعلومات المفيدة عن المجمَّع وخدماته، وهي على النَّحو الآتي:
  1. مصحف المدينة النَّبوية وترجمات معانيه
  2. https://quran.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على برنامج لتصفُّح القرآن الكريم ومجموعة من التَّفاسير وكتب علوم القرآن الكريم، وهو حالياً تحت الدراسة لتطويره بشكل جوهري.
  3. ندوة طباعة القرآن الكريم ونشره
  4. https://qprint.qurancomplex.gov.sa
    التَّعريف بالجهود المبذولة لطباعة القرآن الكريم ونشره، والوسائل المتخذة في إتقان الطِّباعة والنَّشر.
  5. مصحف المدينة النَّبويَّة – خدمات حاسوبيَّة للقرآن الكريم وعلومه
  6. http://mushaf-services.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على برنامج مصحف المدينة خدمات حاسوبيَّة للقرآن الكريم وعلومه، يمكن تحميله على الجهاز الشَّخصي أو نسخه على أقراص DVD.
  7. مصحف المدينة النبويَّة للنَّشر الحاسوبي
  8. https://nashr.qurancomplex.gov.sa
    وهو برنامج يساعد على الاستشهاد بنصوص الآيات القرآنية بالرسم العثماني وإدراجها داخل المستندات الحاسوبية. وقد لاقى هذا البرنامج قبولاً كبيراً لدى مستخدميه، ويمكن تحميل البرنامج على الجهاز الشخصي من خلال موقع الإنترنت. ويجري العمل على تنفيذ نسخة مطورة منه تتوافق مع نظام تشغيل ويندوز 8 وما بعده.
  9. مصحف المدينة النَّبويَّة – صور إصدارات المجمع
  10. https://publications-img.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على صور إصدارات مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف، ويحتوي حالياً على نسخة كاملة من المصحف الشَّريف برواية حفص (5 أحجام مختلفة)، ورواية ورش، وقالون، وشعبة، والدُّوري، ونسخة من مصحف النَّسخ تعليق. ونسخة من كتاب التَّفسير الميسّر، كما يحتوي أيضاً على (29 ترجمة لمعاني القرآن الكريم) إلى اللُّغات التَّالية: الإنكليزيَّة، الصِّينية، الفرنسيَّة، الروسيَّة، الإندونيسيَّة، الهوسا، الأنكو، التركيَّة، الأرديَّة، الإيرانونية، الفيتناميَّة، التاميليَّة، المليباريَّة، البرتغاليَّة، التلغو، الأوكرانيَّة، الملاغاشيَّة، الإيطاليَّة، المجريَّة، الأمازيغيَّة، الفارسيَّة، الهنديَّة، الكرديَّة، الأذريَّة، الباسا، القرغيزيَّة، اللنغالا، السنديَّة، السويديَّة.
    إضافة إلى مجموعة من الكتب الأخرى مثل: الفقه الميسَّر، تطور كتابة المصحف الشريف، أصول الإيمان، الذِّكر والدُّعاء.
    والجدير بالذِّكر أنَّه يمكن تصفُّح جميع الإصدارات المتاحة في هذا الموقع على أجهزة (آي فون، وآي باد) (iPhone, iPad) حيث يمكن تحميل الإصدار المطلوب من (متجر أبل) (App store) مباشرة. وما يزال التَّحديث جارياً لإضافة بقيَّة التَّرجمات الأخرى.
  11. المكتبة الصوتيَّة
  12. https://audio.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على التَّسجيلات الصوتيَّة لمجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف.
  13. مجموعة الخطوط الحاسوبيَّة
  14. https://fonts.qurancomplex.gov.sa
    يهدف الموقع إلى المساعدة في دعم المكتبة العربيَّة الإلكترونيَّة بمجموعة من الخطوط الحاسوبيَّة الموافقة للرَّسم العثماني، التي تخدم نَص المصحف الشَّريف بمختلف رواياته (يحتوي حالياً على ثمان روايات)، وكذلك دعم الخطوط الحاسوبيَّة العربيَّة التي تخدم أعمال كتابة البحوث والرَّسائل العلميَّة وأعمال طباعة الكتب وغيرها بِما يتَوافَق مع الاحتياجات الخاصَّة بِالنَّص العربي.
  15. مجلة البحوث والدِّراسات القرآنيَّة
  16. https://jqrs.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على مجلَّة البحوث والدِّراسات القرآنيَّة بجميع إصداراتها بصيغتي (Word) و(PDF)
  17. التجوال الافتراضي
  18. https://vr.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على صور بانوراميَّة تُمكِّن الزَّائر من التجوال افتراضياً في رحاب المسجد النَّبوي الشَّريف والمجمَّع، ومواضع أخرى.
  19. تفسير معاني القرآن الكريم بلغة الإشارة
  20. https://sign.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على فيلم بلغة الإشارة لبعض سور القرآن الكريم تُعرض مُجزَّأة حسب السُّورة وموضوعاتها.
  21. تعليم القرآن الكريم بالتَّوجيه الصَّوتي
  22. https://qsound.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على برنامج تعليم القرآن الكريم بالتَّوجيه الصَّوتي يستهدف فئة الأشخاص ذوي الإعاقة، ويعمل حالياً بعدَّة لغات هي: العربيَّة، الإنكليزيَّة، الصينيَّة، اليوربا، الفرنسيَّة، الروسيَّة، الإندونيسيَّة، الأرديَّة، الإسبانية، البرتغاليَّة، الفارسيَّة، الألمانيَّة والتركيَّة.
  23. ملتقى المجمَّع لأشهر خطَّاطي المصحف الشَّريف في العالم
  24. https://multaqa.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على معلومات وأنشطة وفعاليَّات ملتقى المجمَّع لأشهر خطَّاطي المصحف الشَّريف مع البرامج والأفلام المصاحبة للملتقى.
  25. مصحف المدينة النَّبويَّة لأعمال الطِّباعة
  26. https://dm.qurancomplex.gov.sa
    يحتوي على نسخة رقميَّة من مصحف المدينة النَّبويَّة برواية حفص بصيغة عالية الجودة. وقد تمَّ -ولله الحمد- اعتماد هذا الإنتاج الرَّقمي المبارك ونشره لعموم المسلمين، ليُستفاد منه في الكثير من التَّطبيقات الحاسوبيَّة ، والبرامج التعليميَّة ، والمواقع الإلكترونيَّة المختلفة، كما أنَّه سيُسْهم في رفع جودة النَّص القرآني وكفاءة استخدامه في العديد من المنتجات الحاسوبيَّة الهادفة لنشر القرآن الكريم.
  27. تطبيق مصحف المدينة النَّبويَّة لأجهزة الويندوز فون
  28. متجر الويندوز فون
    تطبيق حاسوبي للأجهزة الذكيَّة التي تعمل على منصة ويندوز فون، يَعرِض: نصَّ «مصحف المدينة النبويَّة». ويدعم التَّطبيق اثنتي عشرة لغة، هي: العربيَّة، والإنجليزيَّة، والإندونيسيَّة، والأرديَّة، والفارسيَّة، والتّركيَّة، والإسبانيَّة، والفرنسيَّة، والألمانية، والإيطاليَّة، والسواحليَّة، والهوسا.
  29. تطبيق مصحف المدينة النَّبوية للنَّشر المدرسي
  30. https://nashrsMadrasi.qurancomplex.gov.sa
    نسخة ميسَّرة من تطبيق (مصحف المدينة النبويَّة للنَّشر الحاسوبي) تختلف عن نسخة الجهات المتخصِّصة (مثل دور النَّشر والمكتبات العلميَّة)، سهلة الاستخدام، وتتضمَّن واجهة متطوِّرة تساعد على تخفيف العبء على أجهزة الحاسب ذات السّعة الصَّغيرة -التي يستخدمها الطلاب- بتثبيت ملف خطٍّ حاسوبي واحد لكلِّ رواية، بدلاً من تثبيت عدد (604) ملفات للخطوط في الرِّواية الواحدة، مثل ما هو مطبَّق حاليّاً في تطبيق (مصحف المدينة النَّبوية للنَّشر الحاسوبي)، وسيأتي لاحقاً مزيد تفصيل لهذا التطبيق المتميز.
  31. خادم صور الآيات
  32. https:// apps.facebook.com/ayaimage
    مشروع «خادم صور الآيات والتَّطبيق الخاص به على الفيس بوك» عبارة عن برنامج حاسوبي شبكي (server side software) تمَّ بناؤه على أحد خوادم الشَّبكات التَّابعة للمجمَّع، ومهمته استقبال طلبات المستفيدين requests ذات العلاقة بالرَّغبة في الحصول على صور نصوص الآيات القرآنيَّة من مصحف المدينة النَّبويَّة برواية حفص، ومن ثمّ يقوم الخادم بالردّ على الطَّلبات responses بإرسال الإجابة المناسبة حسب ما يحدِّده المستفيد. التَّطبيق المذكور قيد المراجعة والتَّدقيق حالياً.

  1. المجمَّع والحكومة الإلكترونيَّة
يخطو المجمَّع خطوات واسعة نحو تطبيق الحكومة الإلكترونيَّة في أعماله، لتربط مختلف إداراته وأقسامه شبكة داخليَّة (إنترانت)، وأعدَّ أنظمة حاسوبيَّة لمختلف أعماله.
وفيما يلي أهمُّ الأعمال المنجزة في مجال التَّحوّل للتَّعاملات الحكوميَّة الإلكترونيَّة:
  1. تنمية المهارات الحاسوبية للعاملين في المجمَّع من خلال تنظيم مجموعة من الدَّورات التَّدريبيَّة في مجال الحاسب، والتَّعامل مع البريد الإلكتروني، وتصفُّح الإنترنت.
  2. تجهيز البنية التَّحتيَّة للشَّبكة الدَّاخلية وتطويرها بصفة مستمرَّة.
  3. تطوير الأنظمة الإداريَّة والماليَّة التي تُلبِّي جميع احتياجات العمل في مختلف قطاعاته من موارد بشريَّة وشؤون ماليَّة ومشتريات وصيانة وطباعة وتخزين وغير ذلك، والعمل على تهيئتها بما يتناسب مع حاجة العمل.
  4. العمل على مكننة الأعمال والإجراءات الإداريَّة والماليَّة وغيرها، بحيث يتمُّ الاستفادة من التقنيَّة الحاسوبيَّة في تنفيذها، مع الحرص على ترشيد استخدام الورق والتَّحوُّل إلى مفهوم (إدارة بلا أوراق).
  5. إنشاء مجموعة من مواقع الإنترنت في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه، تلبِّي احتياجات المسلمين في أرجاء المعمورة، بلغ مجموعها ستة عشر موقعاً، منها ما هو متخصِّص لعرض النَّص القرآني، وترجمات معاني القرآن الكريم، ومنها ما هو متخصِّص في الخطوط الحاسوبيَّة بالرَّسم العثماني بمختلف الرِّوايات، وما هو متخصِّص لخدمات النَّشر المكتبي للنَّص القرآني، وغير ذلك، كما سبق.
  6. تكوين لجنة للإشراف على التَّعاملات الإلكترونية الحكوميَّة والتَّحوُّل الرقمي وأتمتة الإجراءات والأعمال في مختلف قطاعات المجمَّع.

  1. أبرز الأعمال والإنجازات في المجال التِّقني
يُولي المجمعُ عنايةً كبيرة بالتقنيات والبرامج الحاسوبية التي يمكن تسخيرها لخدمة القرآن الكريم وعلومه، كما يسعى المجمَّع إلى تسخير التقنيَّة لخدمة كافَّة الأعمال والمهام المناطة بالمجمَّع، ومن ذلك:
(١) بناء قواعد بيانات متخصِّصة لخدمة القرآن الكريم: وهي أحد المشروعات التقنيَّة الهامَّة التي يعمل المجمَّع على إنتاجها لخدمة القرآن الكريم وعلومه، وقد روعي فيها استيعاب مختلف الأشكال ومكوِّنات النَّص القرآني لكلِّ رواية من روايات المصحف الشَّريف، ومن أهمِّ فوائد قواعد بيانات القرآن الكريم ما يلي:
أ- التَّحكُّم في معالجة أو تحرير (editing) أي جزء من نصِّ القرآن الكريم دون المساس بالأجزاء الأخرى؛ ممَّا يقلِّل الأخطاء العفويَّة بدرجة كبيرة.
ب- التَّحكُّم في معالجة مجموعة من الأشكال المتشابهة دفعة واحدة.
ج- إمكان التَّحكُّم في إبراز جودة الخطِّ اليدوي الذي كُتبت به آيات المصحف، لكلِّ       حرف على حِدَة، من خلال المقاييس الفنيَّة (trace) الخاصَّة لكلِّ حرف في المصحف.
د- إمكان بناء (دَوال) وقواعد بيانات مصغَّرة (QAPI Quran Application         Programming Interface)؛ لخدمة القرآن الكريم في تلبية حاجة مطوري البرمجيَّات. فعلى سبيل المثال يُمْكِنُ المبرمج استخدامُ النَّص القرآني والتفاعلُ معه من خلال دوال متطوِّرة (High level functions) دون الحاجة إلى الخوض            في تفاصيل التَّعامل مع الرَّسم العثماني.
ولا شكَّ أنَّ هذا القَدْر الهائل من المعلومات الذي يجري استخلاصه آلياً من صفحات المصحف الشَّريف بمختلف رواياته يُعَدُّ مكنزاً قرآنياً في غاية الأهميَّة، ومرجعاً علمياً حاسوبياً لا يُمْكِن الاستغناء عنه في كثير من الأعمال البحثيَّة، والبرمجيَّات الحاسوبيَّة التي تخدم القرآن الكريم وعلومه، ومن ذلك مثلاً:
  1. استخدام المعلومات المذكورة في التَّعرُّف الآلي على أي تغيير (مهما صغر حجمه) قد يطرأ لاحقاً على شكل الكلمة أو الحرف، أو أي تغيير يجري على موقع الكلمة أو الشَّكل، أو أي عنصر من مكوِّنات صفحة المصحف الشَّريف (مهما كان مقدار التَّغيير).
  2. بناء فهرست (Catalog) وصفي لجميع مكوِّنات المصحف من: نصٍّ قرآني، وعلامات الوقف، والضَّبط والإعجام، ومواضع السّجدات، وأسماء السُّور، وأرقام الآيات… إلخ، وتوثيقها آلياً.
  3. الاستفادة من معلومات المكنز في توليد خطوط حاسوبيَّة لنصِّ المصحف الشَّريف مطابقة لخط الخطَّاط.
  4. الاستفادة من المعلومات المستخرجة في بناء قواعد البيانات الخاصَّة بخدمة المصحف الشَّريف.
  5. الاستفادة من الإحصاءات في عمليات التَّدقيق الآلي لنص المصحف الشَّريف.
(٢) مشروع تحسين جودة خطِّ مصحف المدينة النَّبويَّة: وهو أحد المشروعات الرَّائدة في مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف، ويُعَدُّ العمل الأوَّل من نوعه على مستوى العالم في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه. ويهدف إلى معالجة خط مصحف المدينة النَّبويَّة الذي تمَّ طباعته عام (١٤٢٢هـ)؛ وذلك من أجل إنتاج خط حاسوبي عالي الجودة من خلال معالجة وتحسين منحنيات الأجزاء الدَّقيقة للرَّسم العثماني المستخدم في الخط، عبر برامج حاسوبية متقدمة مُعدَّة لهذا الغرض، بالإضافة إلى تحسين جودة الرُّسومات في علامات الأجزاء والأحزاب وعلامات الأرقام المستخدمة في الخط؛ ممَّا يساعد بشكل كبير على إظهار الخط النِّهائي بجودة عالية من خلال إعادة رسم المصحف الشَّريف بالكامل، وقد تمّ بحمد الله الانتهاء من أعمال المعالجة الرَّقمية لمصحفي حفص وورش، وتمَّت الاستفادة منهما في طباعة النُّسخ الورقيَّة من المصحفين المذكورين منذ عام (١٤٣٩هـ)، وسيأتي مزيد تعريف بهذا المشروع لاحقاً.
(٣) إضافة بعض رموز الرَّسم العثماني إلى اليونيكود العربي: انطلاقاً من اهتمام المجمَّع بدعم التقنيات الحاسوبيَّة التي تخدم القرآن الكريم وعلومه، وبناءً على ما لمسه المجمَّع من الحاجة إلى تسجيل بعض الإضافات في نظام المعيار الدولي (يونيكود) لإدراج بعض العلامات الخاصَّة بالرَّسم العثماني، لدى المنظمة الدوليَّة (يونيكود)؛ وذلك لأهميَّة الإضافات المذكورة في إنتاج الخطوط الحاسوبيَّة الخاصَّة بالنَّص القرآني وَفْق متطلبات قواعد الرَّسم العثماني، فقد قام المجمَّع بالتَّنسيق مع منظمة (يونيكود) بشأن الموضوع، وتمَّت الموافقة بتاريخ (٢۰١۰/١۰/١٤م) على طلبَي المجمَّع بخصوص:
– إتاحة إمكان كتابة التَّنوين المتتابع في أوضاعه الثَّلاث (الفتح والضَّم والكسر) بالوضع الذي اقترحه المجمَّع.
– تصحيح التَّسمية باللُّغة الإنكليزيَّة للتَّنوينات الثَّلاثة؛ لتصبح:
م
البيان
قبل طلب التصحيح
بعد التصحيح
1
تنوين الفتح
Open Fathatan
Successive Fathatan
2
تنوين الضمِّ
Open Dammatan
Successive Dammatan
3
تنوين الكسر
Open Kasratan
Successive Kasratan
تنوين الفتح قبل طلب التَّعديل:
وبعد التعديل أصبح بالإمكان كتابة التنوين بالشكل الآتي:
وهذا نموذج يوضح تصحيح التسمية باللغة الإنكليزية:
وسيوالي المجمَّع -بعون الله تعالى- حصر بقية متطلبات التَّعامل مع الرَّسم العثماني في مختلف الرِّوايات ودراستها؛ للتَّأكُّد من توافقها مع نظام المعيار الدولي (يونيكود).
(٤) إنشاء مجموعة متميزة من مواقع الإنترنت المتخصصة في خدمة القرآن الكريم وعلومه: كما سبقت الإشارة إلى ذلك.
(٥) ضمن اهتمامات مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف بشأن دعم بيئة البرمجيات الإسلاميَّة بخطوط حاسوبيَّة لنصِّ المصحف الشَّريف بالرسم العثماني الموافق لمصحف المدينة النبوية، على هيئة (TTF) مدققة وخالية من الأخطاء، ويسهل تداولها واستخدامها في البرمجيات، والتطبيقات الحاسوبية، ومحررات النصوص، ومواقع الإنترنت ونحوها، بادر المجمع إلى إنتاج مجموعة من خطوط الرسم العثماني، وهي خطوط حاسوبية متوافقة مع الترميز المعياري (Unicode)، وهو نظام عالمي يمكِّن البيانات من الانتقال عبر الأنظمة والأجهزة المختلفة دون أي تخوّف من عرضها بشكل مشوّه، مهما تعددت الشركات الصانعة للأنظمة واللغات، والدول التي تمرُّ من خلالها هذه البيانات. وقد خُصِّصَت الخطوط الحاسوبية المذكورة لكتابة نص المصحف الشريف المطابق للرسم العثماني لمصحف المدينة النبوية بمختلف الروايات، وقد أنجز المجمع منها حتى الآن ثمان روايات هي:
– رِوايَةُ حَفْص عَنْ عاصِمِ الكُوفيّ                                           – رِوايَةُ شُعبَة عَنْ عاصِمِ الكُوفيّ
– رِوايَةُ قالون عَنْ نَافِعِ المَدَنيّ                                                 – رِوايَةُ ورش عَنْ نَافِعِ المَدَنيّ
– رِوايَةُ السُّوسِي عَنْ أبي عَمْرِو البَصْريّ                                   – رِوايَةُ الدُّوري عَنْ أبي عَمْرِو البَصْريّ
– رِوايَةُ قُنْبُل عَنْ ابنِ كثيرِ المَكِّي                                             – رِوايَةُ البَزّي عَنْ ابنِ كثيرِ المَكِّي
ومن أهمِّ مميزات خطوط الرَّسم العثماني التي أنتجها المجمَّع توافقها مع التَّرميز المعياري الدولي (Unicode)، ممَّا يعني:
– صغر حجم الملف (ملف واحد لا يتجاوز ٢٥۰ كيلوبايت).
– مراجعة ومعتمدة من اللَّجنة العلميَّة لمراجعة مصحف المدينة النَّبويَّة بالمجمَّع.
– تمَّ صفُّها بالكامل باستخدام لوحة المفاتيح العادية، دون الحاجة إلى إدراج أي رموز لا تتوافق مع النظام المعياري (Unicode)، وهذا يفيد في إمكان استخدام النُّصوص المذكورة في عمليَّات الإحصاء للكلمات والأحرف والمصطلحات الخاصَّة بالضَّبط والرَّسم.
– تمّ إنتاج وثيقة (وورد) تحتوي على كامل نص القرآن الكريم لكل مصحف، طبقاً للرسم العثماني الموافق لمصحف المدينة النبوية. كما تم تنفيذ مصادقة رقمية على الوثيقة المذكورة (Digital Signature).
– تتوافق الخطوط الحاسوبيَّة المذكورة مع جميع أنظمة التَّشغيل، ومتصفحات الإنترنت، والبرامج التي تدعم خطوط (Open Type).
كما أنتج المجمَّع: خط مصحف الرَّسم العثماني – حفص، للأجهزة الذكيَّة: وهو خطٌّ حاسوبي لا يستخدم لعرض كامل صفحة المصحف مطابقة لمصحف المدينة النَّبويَّة، ولكن يستفاد منه في عرض النَّص القرآني بالرَّسم العثماني على الأجهزة الذكيَّة على مستوى الآيات فقط، مثل عرض نص الآيات في نتائج البحث، عرض نص الآيات في كتاب التَّفسير الميسر وكتب التَّفسير الأخرى.
وتجدر الإشارة إلى أنَّه تمَّ تصميم وبرمجة جميع الخطوط الحاسوبيَّة المذكورة في إدارة تقنية المعلومات والحاسب بالمجمَّع، وقام بكتابة أحرفها وبناء تراكيبها المختلفة خطَّاط «مصحف المدينة النَّبويَّة» الدُّكتور عثمان طه، وتمَّت مراجعتها واعتمادها من قبل اللَّجنة العلميَّة لمراجعة «مصحف المدينة النَّبويَّة» بالمجمَّع.
ويجري العمل على إنتاج الخطوط الحاسوبيَّة لبقيَّة الرِّوايات الأخرى.
كما تمَّ إتاحة الخطوط الحاسوبيَّة المذكورة في موقع مجموعة الخطوط الحاسوبيَّة التابع للمجمَّع: http://fonts.qurancomplex.gov.sa
(٦) دعم بيئة التَّطوير لخطوط نصِّ القرآن الكريم بالرَّسم العثماني: ومن ذلك العملُ على إدراج بعض علامات الرَّسم العثماني ضمن التَّرميز الدولي (Unicode).
(٧) إنتاج مجموعة أخرى من الخطوط العربيَّة الأخرى التي تسهم في إثراء مكتبة الخطوط العربية، مثل:
أ- الخط الحاسوبي (خطُّ النسخ): بنوعيه، العادي والسَّميك:
وهو باكورة مجموعة الخطوط الحاسوبيَّة التي أنتجها مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف بالمدينة المنوَّرة، وهو خط حاسوبي تمَّ بناؤه بما يتوافق مع التَّرميز العالمي الموحَّد (Unicode)، ويتميّز (خطُّ النسخ) عن كثير من الخطوط الحاسوبيَّة الأخرى بجمال بنية الخطِّ وتركيباته، كما روعي فيه تطبيق عدد من القواعد المتعارف عليها في الخط العربي، مثل:
– مراعاة كتابة حرف العين – التي يليها حرف الألف أو حرف اللام – بالطريقة المثلى وفق الشكل التَّالي: (عامر – على) والتي تُكتب في الخطوط الحاسوبيَّة الأخرى هكذا: (عامر – على).
– مراعاة طريقة كتابة السِّنَن وتراكيباتها المختلفة حسب ترتيبها في الكلمة الواحدة، فمثلاً عند كتابة كلمةٍ فيها سِنَّتان متتاليتان أو أكثر، يُراعى التَّمييز بين السِّنن حتَّى لا تظهر كسِنن حرف السين، مثل: (سنترك، تتناول، سنستدرجهم).
– كما روعي أيضاً شكل السِّنن التي تلي حرف اللام مباشرة، مثل: (النور، التوراة).
– وكذلك أيضاً روعي شكل السِّنَّة التي تسبق حرف الراء، مثل (سفير، عبر)، وتظهر الأحرف المذكورة بالشكل التالي في كثير من الخطوط الأخرى، هكذا: (سنترك، تتناول، سنستدرجهم)، (النور، التوراة)، (سفير، عبر).
– استخدام شكل حرف الهاء المفردة التي تستخدم في الدلالة على السَّنَة عند كتابة التاريخ الهجري مثل: (١٤٣۰/١/١هـ)، بدون الحاجة إلى إدراجها رمزاً.
– تحديد مواضع التَّشكيل للأحرف والكلمات بدقة، مثل:
لَا خَيْرَ فِي الْعِلمِ إِنْ لَمْ يَرْقَ صَاحِبُهُ                     عَلى أَساسٍ مِنَ الأَخْلاقِ فِي الصِّغَرِ
العِلمُ كَالغَيْثِ وَالأَخْلاقُ مَزْرَعَةٌ                          إِنْ تَفْسُدِ الأَرضُ تَذْهَبْ نِعْمَةُ المَطَرِ
وذلك مقارنة بالشَّكل التَّالي:
لَا خَيْرَ فِي الْعِلمِ إِنْ لَمْ يَرْقَ صَاحِبُهُ          عَلى أَساسٍ مِنَ الأَخْلاقِ فِي الصِّغَرِ
العِلمُ كَالغَيْثِ وَالأَخْلاقُ مَزْرَعَةٌ              إِنْ تَفْسُدِ الأَرضُ تَذْهَبْ نِعْمَةُ المَطَرِ
وهناك العديد من الملاحظات الفنيَّة الأخرى التي تمَّت مراعاتها في (خط النَّسخ).
ب- خط المُدْرَجات:
وهو خطٌّ حاسوبي مرادف لـ (خط النَّسخ) الذي أنتجه مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف، كتبه خطَّاط مصحف المدينة النَّبويَّة الدُّكتور عثمان طه، ويحتوي على مجموعة من العبارات والنُّصوص المتداولة في كتب التُّراث، والحديث، والسِّيرة النَّبويَّة، نحو:
! # p o q n m l k j i h  v u t s r g f e d c b a ; < y x z w . ] I N O $ P Q X V ? @
وقد روعي في كتابة العبارات والنُّصوص تصميم شكلين من الخط، أحدهما مركّب مثل:(g) والآخر بخطِّ النَّسخ العادي مثل (G)؛ ليتمَّ اختيار المناسب منهما. كما توجد قائمة توضح أشكال جميع العبارات المتوافرة في الخطِّ المذكور، ورقم الكود (Character code) واسم المفتاح الذي يمكن الضَّغط عليه في لوحة المفاتيح للحصول على العبارة المطلوبة.
جـ – خط كلمة التَّوحيد:
هو خطٌّ حاسوبي مرادف لـ (خط المدرجات) الذي أنتجه مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف، يحتوي على نماذج مختلفة من كلمة التَّوحيد (لا إله إلا الله محمَّد رسول الله) بعدة خطوط مثل (النَّسخ، الثُّلث، الفارسي، الدِّيواني، الكوفي) قام بكتابتها عدد من الخطَّاطين الذي شاركو في فعاليات (ملتقى مجمَّع الملك فهد لأشهر خطَّاطي المصحف الشَّريف في العالم) الذي نظَّمه المجمَّع في المدينة المنورة عام (١٤٣٢هـ).
د- خط البسملة:
هو خط حاسوبي مرادف لـ (خط المدرجات) الذي أنتجه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، يحتوي على نماذج مختلفة من البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) بعدة خطوط مثل (النَّسخ، الثُّلث، الفارسي، الديواني، الكوفي) قام بكتابتها عدد من الخطاطين الذي شاركوا في فعاليات (ملتقى مجمَّع الملك فهد لأشهر خطَّاطي المصحف الشَّريف في العالم) الذي نظَّمه المجمَّع في المدينة المنورة عام (١٤٣٢هـ).
هـ- الخطوط الحاسوبيَّة لتعليم صغار السن:
تمّ بحمد الله وتوفيقه إطلاق الخطوط الحاسوبيَّة الآتية:
– خط النسخ المنقَّط
– خط النسخ المفرَّغ
وهما من الخطوط الحاسوبيَّة المرادفة لـ (خط النَّسخ) الحاسوبي، الذي سبق أن أنتجته إدارة تقنية المعلومات والحاسب في مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف.
وهذان الخطَّان من الخطوط الحاسوبيَّة الموجَّهة لصغار السن، يستفيد منهما الأطفال في التمرين على تحسين الخط، وتعلُّم كتابة الأحرف والكلمات وتلوينها.
وقد روعي في إعداد الخطوط الحاسوبيَّة المذكورة الدقةُ والمتانةُ في التصميم، والتوافقُ مع منصَّات التشغيل العالمية، وبرامج النشر المكتبي.
(٨) تطوير عدد من البرمجيَّات والأدوات الحاسوبيَّة التي يُستفاد منها داخل المجمَّع في أعمال التَّدقيق الإلكتروني أثناء مراحل التَّحضير الرقمي، واستخلاص الخطوط الحاسوبيَّة المطابقة للمصحف المطبوع آلياً، ومن ذلك على سبيل المثال:
أداة التَّدقيق الرقمي الآلي للملفَّات الإلكترونيَّة لمصحف المدينة النَّبويَّة: وهي أداة برمجية حاسوبيَّة، تقوم بتدقيق الملفات الإلكترونية التي تحتوي على صفحات المصحف ومقارنتها مع أصولها إلكترونياً، قبل تحويل الملفات إلى مرحلة الطباعة؛ وذلك من أجل:
– اختصار الوقت والجهد اليدوي اللذين يبذلان في أثناء تدقيق الملفات الإلكترونية في مرحلة ما قبل الطباعة.
– تقليل نسبة الأخطاء والملاحظات التي قد تحدث خلال مرحلة المعالجة الإلكترونية، وتنفيذ التعديلات على نص المصحف الشريف.
– حصر الأخطاء التي قد تظهر، وتوثيق أماكنها في كل صفحة إلكترونياً؛ ليمكن الرجوع إليها لاحقاً.
(٩) تصميم نظام مُوَلِّد الخطوط: ليكون نموذجاً رائداً في توليد خط المصحف الشريف المستنسخ بخط اليد وإنتاج (True Type Font) (ترو تايب فونت) من خلال مجموعة من المراحل التي يمر بها الخط حتى يصل إلى المنتج النهائي وهو خط (ترو تايب فونت) لجميع المصاحف، وذلك بعد أن يتمَّ تعريفها للنظام أولاً؛ ليقوم النظام بتوليد (ترو تايب فونت) لها.
(١٠) مشروع الصيغ الرَّقْمية للمصحف الشَّريف:
هو إحدى مبادرات المجمَّع نحو توحيد طرق التَّعامل مع القرآن الكريم نصاً وبرمجة؛ بهدف القضاء التَّدريجي على ظاهرة التَّعامل مع نصوص من القرآن الكريم مجهولة المصدر، والتي قد تحتوي على بعض الأخطاء. وتقوم فكرة المبادرة على توفير نسخ رَقْمية للنص القرآني بأهم أربع صيغ رَقْمية متداولة في أعمال البرمجيات الحاسوبيَّة وَفْق كل رواية، بدءاً برواية حفص عن عاصم الكوفي، ثم سيليها تباعاً إن شاء الله تعالى بقية الروايات الأخر.
والصِّيغ الرقمية التي تمَّ إنتاجها للنَّص القرآني مبدئياً هي:
أ- صيغة XML:
نسخة من مصحف المدينة النَّبويَّة – خط اليونيكود – بصيغة (XML)؛ وذلك لمساعدة المطوِّرين وشركات البرمجة في التعامل مع النص القرآني بصورة سهلة ومبسطة، سواء في برامج سطح المكتب أو مواقع الويب، كما تحتوي النسخة على رقم كودي (hash value) لكل آية؛ لضمان عدم حدوث أي تغيير في النص بصورة مقصودة أو غير مقصودة.
ب- صيغة JSON:
نسخة من مصحف المدينة النَّبويَّة – خط اليونيكود – بصيغة (JSON)؛ وذلك لمساعدة المطوِّرين وشركات البرمجة – خصيصاً مبرمجي الجافا سكريبت – في عرض النص القرآني بالرسم العثماني في برامج سطح المكتب ومواقع الويب.
جـ – صيغة MySQL:
إنتاج نسخة من مصحف المدينة النَّبويَّة – خط اليونيكود – بصيغة (MySQL Database) وهي تحتوي على نسخة كاملة من المصحف الشريف بالرسم العثماني برواية حفص عن عاصم، مع إمكان البحث عن النص القرآني باستخدام الرسم الإملائي.
وهي تساعد شركات البرمجة والمطوِّرين في التعامل مع النص القرآني بالرسم العثماني بصورة سهلة، وإدراجه في برامج سطح المكتب أو مواقع الويب.
د- صيغة SVG:
كما تم الانتهاء من إنتاج إحدى الصيغ الرقمية الهامة بالنسبة لتطوير برمجيات القرآن الكريم وهي صيغة (SVG) مع إدراج المعرِّف الرقمي على مستوى الآية، وعلى مستوى الكلمة، وقد استفاد المجمع من هذه الصيغة في موقعه (تعليم القرآن الكريم بالتوجيه الصوتي).
وقد انتهى المجمَّع من مراجعة وتدقيق النص القرآني في الصِّيغة المذكورة برواية حفص؛ تمهيداً لإتاحتها ونشرها لاحقاً ليستفيد منها مطوِّرو البرمجيات وغيرهم.
(١١) برامج ترجمة معاني القرآن الكريم (سورة الفاتحة وجزء عَمَّ) إلى اللُّغة الروسيَّة، والبرتغاليَّة، والألمانيَّة:
صُمِّمَ كل برنامج ليُستخدم على أجهزة الحاسوب الشَّخصيَّة (PC)، ويساعد على تصفح نص آيات القرآن الكريم بالرَّسم العثماني المطابق لمصحف المدينة النَّبويَّة، والاستماع إلى تسجيل مرتَّل للتِّلاوات بأصوات أربعة من القراء (لجزء عَمَّ وسورة الفاتحة)، وهو يخدم النَّاشئة من النَّاطقين بالعربيَّة الرَّاغبين في حفظ القرآن الكريم، كما يخدم النَّاطقين بالروسيَّة (صغاراً وكباراً) ويساعدهم على حفظ القرآن الكريم من خلال خدمة تكرار الآيات، والاستماع إلى تلاوة الآية، ثمَّ الاستماع إلى صوت نص ترجمة الآية، مع مشاهدة النَّص القرآني وترجمة معناه.
وقد روعي عند تصميم نوافذ البرنامج أن تكون سهلة وجميلة في الوقت نفسه، بحيث تسمح بالتنقل من خدمة إلى أخرى بمرونة تامة، حتى لمن لا يجيدون استخدام الحاسوب.
ولا يتطلب البرنامج تحميل ملفات خطوط على جهاز المستفيد، إذ استخدمت الصُّور في عرض نص القرآن والتَّرجمة الروسيَّة؛ تفادياً لمشاكل الخطوط على الأجهزة الأخرى؛ ممَّا يضمن صحة عرض الآيات القرآنية بالرَّسم السَّليم المطابق لمصحف المدينة النَّبويَّة.
كما يتيح البرنامج خدمة المساعدة على حفظ القرآن من خلال تكرار سماع تلاوة الآيات، وتحديد عدد مرَّات التَّكرار، والتَّحكُّم في الفاصل الزَّمني بين الآيات؛ لإتاحة الفرصة لمستخدم البرنامج لترديد تلاوة الآية عقب استماعه إليها.
وهي خدمةٌ مفيدة جداً، ولاسيما للنَّاطقين بغير العربيَّة، إذ يتمكنون (في الوقت نفسه) من مشاهدة نص الآية القرآنيَّة والاستماع إلى تلاوتها، ومشاهدة نص ترجمة معناها إلى اللُّغة الروسية، والاستماع إلى صوت قراءة نص التَّرجمة ممَّا يساعد على حفظها وربط المعنى بصوت التِّلاوة والنَّص القرآني، حتَّى ولو كانوا لا يستطيعون القراءة بالعربيَّة.
ومن المشاريع الرَّائدة التي قام المجمَّع بالعمل عليها بدقَّة واحترافيَّة، وتمَّ إطلاقها بحمد الله:

  1. تطبيق مصحف المدينة النَّبويَّة على نظامي (Android, iOS)
تمَّ إطلاق تطبيق مصحف المدينة النَّبويَّة وتدشينه على نظامي (أندرويد وأبل) من معالي وزير الشُّؤون الإسلاميَّة والدَّعوة والإرشاد المشرف العام على المجمَّع الشيخ الدُّكتور عبد اللَّطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، يوم الخميس الرَّابع من شهر رمضان عام (١٤٤۰هـ)، وذلك بحضور معالي الشيخ الأستاذ الدُّكتور يوسف بن محمَّد السعيد نائب وزير الشُّؤون الإسلاميَّة والدَّعوة والإرشاد، وعدد من وكلاء الوزارة وكبار المسؤولين.
ويَعْرِض التَّطبيق نسختين عاليتي الدِّقَّة من «مصحف المدينة النَّبويَّة»، وهما:
– النُّسخة المشهورة منه التي بأيدي النَّاس، وهي نسخةٌ إلكترونيَّة كاملة من المصحف بالرَّسم العثماني المطابق للرَّسم المستخدم في مصحف المدينة النَّبويَّة برواية حفص عن عاصم، عدد صفحاته (٦۰٤) صفحة.
– النُّسخة غير الموجَّهة، وهي نسخة إلكترونية كاملة من مصحف المدينة النَّبويَّة برواية حفص عن عاصم، عدد صفحاته (٥٢١) صفحة، وهي نسخة يمتلك المجمَّع نسخة أصليَّة منها بخطِّ خطَّاط المجمَّع د. عثمان طه.
تُعرض صفحات المصحفين بشكل طولي أو عرضي، ويدعم التَّطبيق ثلاث عشرة لغة عالميَّة، وهي: العربيَّة، والإنجليزيَّة، والأرديَّة، والإندونيسيَّة، والفارسيَّة، والتركيَّة، والفرنسيَّة، والإسبانيَّة، والألمانيَّة، والإيطاليَّة، والسواحليَّة، والهوسا، واليابانيَّة.
ويحتوي على خاصيَّة البحث السَّريع، والإشارة المرجعية، والقراءة اللَّيلية، وعلى مشاركة صفحات المصحف عبر مواقع التَّواصل الاجتماعي، والتَّذكير بقراءة سورة من السُّور، ومتابعة الورد اليومي، والأسبوعي، والشَّهري للتِّلاوة، وإمكان الانتقال إلى صفحات المصحف على مستوى الصَّفحة، أو السُّورة، أو الرُّبع، أو الحزب، أو الجزء.
ويحوي التَّطبيق تسجيلاً صوتياً لأربع روايات قرآنية في تسعة مصاحف مرتَّلة، وسبعَ ترجمات نصِّية إلكترونية كاملة من ترجمات معاني القرآن الكريم المتعدِّدة التي أصدرها المجمَّع، وسبعَ ترجمات صوتيَّة كاملة من ترجمات معاني القرآن الكريم المتعدِّدة التي أصدرها المجمَّع، ويضم «التفسير الميسَّر» وعدداً من الكتب العلميَّة الصادرة عن المجمَّع، مع خيار تنزيلها أو خيار التصفح لها فقط دون تنزيل.
وفي التَّطبيق العديد من الخصائص الابتكاريَّة؛ كذِكْر سبب تسمية كل سورة، وأسمائها التوقيفية والاجتهادية، وعَرْضِ نصوص القرآن الكريم في نتائج البحث، وفي الكتب العلمية بخط الرَّسم العثماني المخصَّص للأجهزة الذكية.
وانفرد عن التَّطبيقات الأخرى المشهورة بمجموعة من المزايا، مثل: تمكين المستخدم من خاصيَّة متابعة ورده في قراءة القرآن الكريم وختمه وَفْق تحزيب الصَّحابة M، وعرض صفحات المصحف بطريقة تقليب الكتاب (flip)، والتَّقليب التلقائي، وإمكان تمييز نص الآيات القرآنية في المصحف بلون مغاير عند النَّقر عليها أو في أثناء التِّلاوة، وتمييز كلمات غريب القرآن الكريم على صفحة المصحف بلون مغاير، مع التحكم في إظهار التَّلوين أو إخفائه.
كما يمتاز التَّطبيق بمحرك بحث عالي السُّرعة والدِّقة، وفق عدد لغات التَّطبيق، بمزايا بحث متقدمة، تُمكِّن المستخدم من الوصول لأي جزء من النصوص المتوافرة في التَّطبيق، أو الإضافات الأخرى التي يمكن تحميلها من الموقع، مع إمكان عرض النَّص القرآني بالرَّسم العثماني في صفحة نتائج البحث؛ وذلك باستخدام الخط الحاسوبي المخصص للأجهزة الذكيَّة، المعدِّ من قبل المجمَّع.
والتَّطبيق متاحٌ للمستخدمين، على منصتي: أندرويد وأبل، على الرَّابط الموَّحد التَّالي:
http://onelink.to/madinaquran
كما أنَّ هناك مشاريع رائدة انفرد بها مجَّمع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف على مستوى العالم في المجال التقني لخدمة القرآن الكريم ولله الحمد، وهي على النَّحو التَّالي:
مصحف المدينة النَّبويَّة للنَّشر المدرسي.
المعالجة الرَّقميَّة وتنفيذ التَّحسينات الجماليَّة على خطّ مصحف المدينة النَّبويَّة برواية حفص عن عاصم.
وفيما يلي تعريفٌ مختصرٌ بهما:

  1. ما انفرد به المجمَّع على مستوى العالم من الأعمال التقنيَّة في خدمة القرآن الكريم
أ- مصحف المدينة النَّبويَّة للنَّشر المدرسي:
مواكبةً للتَّطوُّر التقني الذي طرأ على برامج النَّشر المكتبي الخاصَّة بالتَّعامل مع النَّص القرآني، وبناءً على ما لُمِس من حاجة طلبة العلم الشَّرعي وطلاب المدارس العامَّة والجامعات وغيرهم من المستفيدين إلى نسخة ميسَّرة من تطبيق (مصحف المدينة النَّبويَّة للنَّشر الحاسوبي) تختلف عن نسخة الجهات المتخصِّصة (مثل دور النَّشر والمكتبات العلميَّة)، بحيث تكون سهلة الاستخدام، وتتضمَّن واجهة متطوِّرة تساعد على تخفيف العبء على أجهزة الحاسب ذات السعة الصَّغيرة -التي يستخدمها الطلاب- بتثبيت ملف خط حاسوبي واحد لكلِّ رواية، بدلاً من تثبيت عدد (٦۰٤) ملفات للخطوط في الرِّواية الواحدة، مثل ما هو مطبق في برنامج (مصحف المدينة النَّبويَّة للنَّشر الحاسوبي).
أهم مميِّزات التَّطبيق وخصائصه:
  1. يتضمَّن النُّسخة المحدَّثة مؤخَّراً من النَّص القرآني لمصحف المدينة النَّبويَّة برواية حفص والنُّسخة المتوافقة معها من مصحف خط الرَّسم العثماني –حفص، العادي والسَّميك.
  2. يعمل بكفاءة تامَّة تحت منصَّات (Microsoft Windows) بصرف النَّظر عن البنية المعماريَّة لمعالج الجهاز سواء كانت (64Bit) (32Bit) أو غير ذلك.
  3. لا يتطلَّب أي برمجيَّات خارجيَّة لتشغيل أي من مكوناته وخدماته.
  4. يتكوَّن من ملف تنفيذي (EXE) واحد (Portable Application) ولا يحتاج لبرنامج تنصيب.
  5. يتضمَّن محرِّك بحث (Search Engine) للنَّص القرآني بدقَّة وسرعة عالية في الوصول إلى النَّتائج المطلوبة.
  6. يتمُّ عرض النَّص القرآني بالرَّسم العثماني في صفحة نتائج البحث باستخدام خط الرَّسم العثماني المعدّ من قبل المجمَّع.
  7. الاحتفاظ بمعلومات صفحة نتائج البحث لآخر عشر كلمات تمَّ البحث عنها.
  8. إمكان تكبير أو تصغير صفحة المصحف حسب حجم الشَّاشة أو حسب رغبة المستخدم من خلال سحب الشَّاشة من زاوية الرُّكن الأيمن أسفل الشَّاسة.
  9. إمكانيَّة إدراج الآيات القرآنيَّة مباشرة في برنامج تحرير النُّصوص، (مايكروسوفت وورد) إصدار (٢۰١۰) وما بعده.
  10. إمكان إدراج الآيات القرآنيَّة مباشرة في برامج الرَّسم والنَّشر المكتبي (فوتوشوب Photoshop وإليستريتور Illustrator) إصدار (CS6) وما بعده.
  11. إمكان نسخ الآيات القرآنيَّة إلى حافظة الجهاز (clipboard) ولصقها في البرامج التي تدعم النَّسخ واللَّصق من الحافظة وتدعم صيغة الكتابة الغنية (RTF).
  12. إمكان تحديد المقطع المراد نسخه مباشرة من على صفحة المصحف باستخدام الفأرة، وسحبه إلى أي من برامج تحرير النصوص.
  13. التَّحكُّم في حجم خط نص تخريج الآيات ولونه ونوعه.
  14. إحاطة النَّص القرآني بأقواس مزخرفة مع إمكان اختيار شكل القوس.
  15. التَّحكُّم في اختيار لون: (النَّص القرآني، علامات الوقف، علامات الحزب والسَّجدة).
ب- المعالجة الرَّقميَّة وتنفيذ التَّحسينات الجماليَّة على خطّ مصحف المدينة النَّبويَّة برواية حفص عن عاصم:
هو أحد المشاريع الرَّائدة في مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف، ويُعَدُّ العمل الأوَّل من نوعه على مستوى العالم في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه، ويهدف إلى معالجة خطِّ مصحف المدينة النَّبويَّة الذي تمَّ طباعته عام (١٤٢٢هـ)؛ وذلك من أجل إنتاج خط عالي الجودة من خلال معالجة وتحسين منحنيات الأجزاء الدَّقيقة للرَّسم العثماني المستخدم في الخط المكتوب باليد، عبر برامج حاسوبيَّة متقدِّمة معدَّة لهذا الغرض، بالإضافة إلى تحسين جودة الزَّخرفة في علامات الأجزاء والأحزاب وعلامات الأرقام المستخدمة في الخطِّ، ممَّا يساعد على إظهار الخط اليدوي بجودة عالية.
أهم مميِّزات المعالجة الرَّقميَّة:
أ- العلميَّة:
  1. تحسين مواضع بعض علامات الوقف والتَّشكيل لتظهر في المكان الدَّقيق الخاص بكل علامة أو تشكيل.
  2. تحسين شكل تنوين النَّصب المتتابع.
  3. تحسين شكل تنوين الكسر مع الإقلاب.
  4. توحيد المسافات بين الأسطر وبين كلمات السَّطر الواحد.
  5. تحسين موضع أرقام الآيات التي تظهر في بدايات بعض الأسطر؛ ليكون رقم كل آية في نفس السَّطر الموجود فيه آخر كلمة من الآية.
  6. تحسين موضع أسماء السُّور الموجودة في أواخر بعض الصَّفحات؛ بحيث يظهر اسم السُّورة وبدايتها في الصَّفحة نفسها.
  7. مراعاة المحافظة على عدد الأسطر في الصَّفحة الواحدة كما هو معتمد في صفحات مصحف المدينة النَّبويَّة، وعدم ترحيل أي آية من صفحة إلى أخرى.
  8. يُعدّ هذا المصحف (أساساً) لإنتاج بقيَّة المصاحف بالرِّوايات الأخرى التي يمكن بناؤها وتحميلها على رواية حفص.
ب- التقنيَّة:
  1. تمَّ تنفيذ العمل بكامله داخل مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف، من قبل فريق عمل فني متخصِّص في أعمال المعالجة الرقميَّة مع الإلمام بقواعد الخط العربي، وتمَّ تدريب فريق العمل لمدَّة لا تقلّ عن ستة أشهر قبل البدء في أعمال المعالجة الفعليَّة؛ من أجل ضمان الاحترافيَّة والجودة العالية في إنجاز العمل.
  2. تمَّت المعالجة الرقميَّة لجميع مكونات النَّص القرآني للمصحف كاملاً، على مستوى الحرف الواحد والكلمة والنقط والتَّشكيل.. إلخ.
  3. روعي في أعمال المعالجة الالتزام بمعايير فنيَّة دقيقة تضمن إخراج العمل النِّهائي بنسق واحد رغم تعدّد الفنيِّين العاملين في المشروع.
  4. تمَّ تنفيذ التَّحسينات الجماليَّة المطلوبة على بعض الكلمات بالتَّنسيق المباشر مع خطَّاط المصحف الشَّريف لضمان سلامة تكوين الكلمات المحسَّنة وفق قواعد الخط المعمول بها في كتابة المصحف.
  5. أثناء مراحل العمل تمَّ التَّنسيق أيضاً مع وحدة التَّحضير بالمجمَّع لضمان الوفاء بجميع متطلبات أعمال الطِّباعة بكافة أنواعها (التَّقليدية والرقميَّة)، وتمَّ تنفيذ مجموعة من الفحوصات والتَّجارب المثمرة في هذا المجال.
  6. النَّص المعالج صُمِّم بالاعتماد على تقنية رسم المتجهات (Vectors) باحترافيَّة عالية أدَّت إلى تصغير حجم الملفات بفارق كبير عن الطَّريقة المتبعة حالياً في أعمال الطِّباعة، مع التَّحسين الملحوظ على الجودة؛ ممَّا أدى إلى اختصار الكثير من الوقت عند استخدامه في جميع مراحل التَّحضير للطِّباعة.
  7. الجودة اللامتناهية التي تسمح بتكبير وتصغير حجم الخط (دون قيود) بمختلف المقاسات، وهي خاصيَّة لم تكن متوفرة سابقاً.
نتائج وفوائد أخرى للمعالجة الرَّقميَّة تسهم في خدمة القرآن الكريم وعلومه:
– صفاء ونقاء الخط.
– إبراز جمال الخط ومدى روعة تصميمه والكتابة به.
– إمكان التَّحكُّم من ناحية التَّصغير والتَّكبير بدون قيود وبدون أي مشاكل فنيَّة مع المحافظة على الجودة العالية.
– تقليل سعة التَّخزين بشكل كبير على أجهزة التَّخزين الإلكترونيَّة.
– إمكان الاستفادة من الخطِّ المعالج في إنتاج خط حاسوبي (مطابق لخط اليد) لمصحف المدينة النَّبويَّة برواية حفص.
 
وتجدر الإشارة هنا إلى أنَّ مجمَّع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف قد أصدر كتاباً بعنوان: (دليل الأعمال التقنيَّة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف بالمدينة المنوَّرة حتَّى عام ١٤٤۰هـ) يمكن الاطِّلاع عليه للوقوف على مزيدِ تفصيلٍ يتعلَّق بالأعمال والإنجازات في المجال التقني التي حقَّقها المجمَّع، ويسعى إلى تحقيق المزيد منها لمواكبة التَّطوُّر في هذا المجال، خدمةً لكتاب الله العظيم، وعلومه المختلفة.