إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
  في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
Ρ
> 247 62 > Ρ

(4)
"ا ر اليات اللواتي اعي عليهن النسΡ في سور الما"

زعم "وم" نه ليس في الما منسوΡ فرنا مم ن ي منصور ال: نا علي ن يوȡ ال: نا و علي ن اان ال: نا و ر النجاϡ ال: نا و او السجستاني ال: نا مم ن ار ال: نا ع الرمن ال: نا سرايل عن ي ساޡ عن عامر ن رايل ال: الما ليس فيها منسو اض هنا ال ان ار: ونا ان ي عي ال: نا ان عون ال: لت للسن: نس من الما ي ال: لا اض هنا . و ه الرون لى ن في الما منسوا ونن نر ل.


ر [ الي ] الولى:

وله تعالى: يا يها الين منوا لا تلوا عار الله ولا الهر الرام ولا الهي ولا اللا ولا مين اليت الرام الي.

اتلف المفسرون في هه اليɡ هل هي مم م منسوɿ على ولين:

هما: نها مم ولا يجوز استلال العار ولا الهي ل وان ه م اتلفوا في اللا فال عضهم: يرم رفع "اللا" عن الهي تى "ينر" وال رون منهم: انت الجاهلي تل من جر [ الرم ] فيل لهم "لا تستلوا" اللا من الرم ولا تصوا الاصين لى اليت .

والول الاني: نها منسوɡ م في المنسو منها لا وال:

هما: وله: ولا مين اليت الرام ف"ن ها" اتضى جواز رار [ المرين على ] صهم اليت وهار [ هم ] عار الج م نس ها وله: فلا يروا المسج الرام ع عامهم ها ووله فاتلوا المرين ي وجتموهم وها المعنى مروي عن ان عاس =رضي الله عنهما=.

رنا سماعيل ن مϡ ال: نا عمر ن عي الله ال: نا ان ران ال: نا سا ن "م" ال: نا ع الله ن مϡ ال: ني ي ال: نا ع الوهاȡ عن سعي عن تاɡ ال: نس منها مين اليت الرام نسها وله: فاتلوا المرين ي وجتموهم .

وال: ما ان للمرين ن يعمروا مساج الله اهين على نفسهم الفر .

وال: نما المرون نجس فلا يروا المسج الرام ع عامهم ها .

والاني: ن المنسو منها تريم الهر الرام وتريم المين لليت ا انوا مرين وهي المرين ا لم ين لهم من المسلمين مان اله و سليمان المي .

والال: ن جميعها منسو.

رنا المار ن علي ال: نا م ن السين ن ريԡ ال: نا راهيم ن عمر الرمي ال: نا مم ن سماعيل ن العاس ال: نا و ر ن ي اوϡ ال: نا يعو ن سفيان ال: نا و صال͡ ال: نا معاوي ن صال عن علي ن ي ل عن ان عاس =رضي الله عنهما= لا تلوا عار الله ولا الهر الرام ولا الهي ولا اللا ولا مين اليت الرام ال: ان المرون يجون اليت الرام ويهون الهايا ويرمون "رم" الماعر وينرون في جهم فنزل الله عز وجل لا تلوا عار الله ولا الهر الرام ي لا تستلوا تالا فيه ولا مين اليت الرام يول: من توجه ل اليت م نزل الله فال: فاتلوا المرين ي وجتموهم اض هنا .

رنا سماعيل ن مϡ ال: [ نا عمر ن عي الله ال: نا ان ران ال: نا سا ن م ال: ] نا ع الله ن م ن نل ال: ني ي ال: نا يزيϡ ال: نا سفيان ن سين عن الم عن مجاهϡ ال: نست هه الي لا تلوا عار الله نستها فاتلوا المرين ي وجتموهم اض هنا ال م: ونا ع الرزاޡ ال: نا معمر عن تاɡ لا تلوا عار الله ولا الهر الرام ولا الهي ولا اللا ال: هي منسوɡ ان الرجل في الجاهلي ا رج من يته يري الج تل من "السمر" اض هنا فلم يعرض له ϡ فا رجع تل لا عر فلم يعرض له ϡ وان المر يوم لا يص عن اليت فمروا ن لا ياتلوا في الهر الرام ولا عن اليت الرام فنسها فاتلوا المرين ي وجتموهم اض هنا .

رنا ان الصين ال: نا ان يلان ال: نا و ر الافعي ال: نا سا ن السن ال: نا و يف النهي ال: نا سفيان الوري عن يان عن العي ال: لم ينس من الما ير ي وا يا يها الين منوا لا تلوا عار الله ولا الهر الرام "نستها" فاتلوا المرين ي وجتموهم وفصل الا في ها نه لا يمن الول نس جميع الي فن عار الله علام متعاته اض هنا ولا يجوز الول نس ها "لا ن يعني" ه: لا تستلوا نض ما رع فيه المرون من لߡ فعلى ها يون منسوا. ول الهي واللاϡ ول المون لليت فنه لا يجوز صهم لا ن يونوا مرين وما الهر الرام فمنسو الم على ما ينا في وله: يسلون عن الهر الرام تال فيه .

فما وله: وا للتم فاصاوا فلا وجه لنسه وما وله: ولا يجرمنم نن وم فمنسو وله: فاتلوا المرين ي وجتموهم اض هنا واي الي مم "لا" .


     84 \ 158     


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف