إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
ما ادعي عليه النسخ في سورة الأحزاب
نواسخ القرآن > مناقشة 247 قضية من بين 62 سورة قرآنية > ما ادعي عليه النسخ في سورة الأحزاب

ما ادعي عليه النسخ في سورة الأحزاب

(29)
"باب ذكر ما ادعي عليه النسخ في سورة الأحزاب"


ذكر الآية الأولى:

قوله تعالى: وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ قال المفسرون: معناه لا تجازهم عليه وتوكل على [ الله في كفاية ] شرهم قالوا: ونسخت بآية السيف اضغط هنا .


ذكر الآية الثانية:

قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ اختلف العلماء لمن هذه المتعة، فقال الأكثرون: هي لمن لم "يسم" لها مهرا لقوله تعالى في البقرة: أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وهل هي مستحبة أو واجبة للعلماء فيها قولان:

=أحدهما: أنها واجبة للمطلقة التي لم يسم لها مهرا إذا طلقها قبل الدخول= اضغط هنا وعلى هذا الآية محكمة، وقال قوم المتعة واجبة لكل مطلقة بهذه الآية ثم نسخت بقوله فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ .

أخبرنا إسماعيل بن أحمد، قال: أبنا عمر بن عبيد الله، قال: أبنا ابن بشران، قال: أبنا إسحاق بن أحمد، قال: بنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: بنا أبي، قال: بنا "محمد بن سواء" اضغط هنا قال: بنا سعيد عن قتادة عن الحسن، وأبي العالية، في هذه الآية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ قالا ليست بمنسوخة لها نصف الصداق، ولها المتاع قال أحمد: وبنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة عن ابن المسيب، قال: هي منسوخة نسختها الآية التي في البقرة وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ فصار لها نصف الصداق ولا متاع لها اضغط هنا قال سعيد: وكان قتادة "يأخذ بهذا" قال أحمد: وبنا حسين عن شيبان عن قتادة إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ [ الآية قال: قال سعيد بن المسيب ثم نسخ هذا الحرف المتعة وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ] مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ اضغط هنا .


ذكر الآية الثالثة:

قوله تعالى: لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ [ اختلف المفسرون ] فيها على قولين:

أحدهما: أنها منسوخة بقوله: إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ [ وهذا مروي ] عن علي وابن عباس وعائشة وأم سلمة اضغط هنا وعلي بن الحسين اضغط هنا والضحاك .

[ أخبرنا المبارك ] بن علي، قال: أبنا أحمد بن الحسين قال: أبنا البرمكي، قال: أبنا محمد بن [ إسماعيل قال ] أبنا أبو بكر بن أبي داود، قال: بنا عمران بن محمد الأنصاري، قال: بنا أبو [ عاصم قال ] ابنا ابن جريج عن عطاء عن عائشة قالت: (ما مات رسول الله حتى أحل "له" أن ينكح ما شاء) اضغط هنا قال أبو سلمان الدمشقي: يعني نساء جميع القبائل من المهاجرات وغير المهاجرات.

والقول الثاني: أنها محكمة، ثم فيها قولان:

أحدهما: أن الله تعالى "أثاب" نساءه حين اخترنه بأن قصره عليهن فلم يحل له غيرهن، ولم ينسخ هذا.

أخبرنا المبارك بن علي، قال: أبنا أحمد بن الحسين، قال: أبنا البرمكي، قال: بنا محمد بن إسماعيل بن العباس، قال: بنا أبو بكر بن أبي داود، قال: ذكر محمد بن مصفى أن يوسف بن السفر حدثهم عن الأوزاعي، عن عثمان بن عطاء عن عكرمة عن ابن عباس =رضي الله عنهما= لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ قال: حبسه الله عليهن كما حبسهن عليه قال أبو بكر: وبنا إسحاق بن إبراهيم، قال: بنا حجاج، قال: بنا "حماد" عن علي بن زيد عن الحسن، لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ قال: قصره الله على نسائه "التسع" اللاتي مات عنهن، وهذا قول ابن سيرين وأبي أمامة "بن سهل" اضغط هنا وأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث اضغط هنا والسدي.

والثاني: أن المراد بالنساء هاهنا، الكافرات ولم يجز له أن يتزوج بكافرة قاله مجاهد، وسعيد بن جبير، وعكرمة، وجابر بن زيد اضغط هنا .


 سابق   صفحة 122 \ 158    تالي 


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف