إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
لوحة المفاتيح العربية في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
ما ادعي عليه النسخ في سورة الجاثية
نواسخ القرآن > مناقشة 247 قضية من بين 62 سورة قرآنية > ما ادعي عليه النسخ في سورة الجاثية

ما ادعي عليه النسخ في سورة الجاثية

(40)
باب ذكر ما ادعي عليه النسخ في سورة الجاثية

قوله تعالى: قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ .

جمهور المفسرين على أنها منسوخة، لأنها تضمنت الأمر بالإعراض عن المشركين، واختلفوا في ناسخها على أربعة أقوال:

أحدها : آية السيف .

أخبرنا عبد الوهاب الحافظ، قال: أبنا أبو الفضل بن خيرون وأبو طاهر الباقلاوي، قالا أبنا ابن شاذان قال: بنا أحمد بن كامل، قال: بنا محمد بن سعد، قال: حدثني أبي قال حدثني عمي، عن أبيه عن جده عن ابن عباس، قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ .

قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يعرض عن المشركين إذا آذوه، وكانوا "يستهزئون به" ويكذبونه فأمره الله أن يقاتل المشركين كافة، فكان هذا من المنسوخ روى الضحاك عن ابن عباس قال: نسخت بآية السيف .

أخبرنا المبارك بن علي قال: أبنا أحمد بن الحسين قال: أبنا البرمكي، قال: أبنا محمد بن إسماعيل قال: أبنا أبو بكر بن أبي داود، قال: بنا يعقوب بن سفيان قال: بنا أبو صالح، قال: حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس =رضي الله عنهما= قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ ونحو هذا من القرآن مما أمر الله فيه بالعفو عن المشركين فإنه نسخ ذلك بقوله فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وقوله : قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ .

أخبرنا إسماعيل بن أحمد، قال: أبنا عمر بن عبيد الله، قال: "أبنا ابن بشران"، قال: أبنا إسحاق بن أحمد، قال: بنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثني أبي، قال: بنا عبد الرزاق، قال: بنا معمر عن قتادة قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ .

قال: نسختها فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ .

والقول الثاني: أن ناسخها قوله في الأنفال: فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ وقوله في براءة وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً "رواه سعيد عن قتادة.

أخبرنا إسماعيل بن أحمد" قال: أبنا عمر بن عبيد الله، قال: أبنا ابن بشران قال: أبنا إسحاق بن أحمد، قال: بنا عبد الله [ بن أحمد ] قال: حدثني أبي قال: بنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة قال: نسختها فَإِمَّا [تَثْقَفَنَّهُمْ فِي] الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ .

والثالث: قوله: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ .

أخبرنا ابن ناصر، قال: أبنا ابن أيوب قال: أبنا ابن شاذان، قال: أبنا أبو بكر [ النجاد قال ] أبنا أبو داود، قال: بنا أحمد بن محمد، قال بنا ابن رجاء عن همام عن قتادة قُلْ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا يَغْفِرُوا "لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ" أَيَّامَ اللَّهِ ثم نسخ - فقال: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ الآية .

[ والرابع: قوله ] أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا قاله أبو صالح .

ويمكن أن يقال: إنها محكمة، لأنها نـزلت على سبب وهو أنهم نـزلوا في غزاة بني المصطلق على بير فأرسل عبد الله بن أبي غلامه ليستقي الماء، فأبطأ عليه فلما أتى، قال: [ ما ] حبسك؟ قال: غلام عمر ما ترك أحدا يستقي حتى ملأ قرب النبي وقرب أبي بكر وملأ لمولاه فقال عبد الله: ما مثلنا ومثل هؤلاء إلا كما قيل: "سمن" كلبك يأكلك فبلغ قوله عمر فاشتمل بسيفه يريد التوجه إليه فنـزلت هذه الآية رواه عطاء عن ابن عباس اضغط هنا .


 سابق   صفحة 133 \ 158    تالي 


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف