إذاعة القرآن الكريم دليل الموقع تنزيل مواد مجانا
  في الموقع في القرآن بحث بحث متقدم
>

الاتم

وع:

ف ان الرن الريم موضع اهتمام المسلمين من ول يوم تنزل فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوعاه الصا وفوه وتوه ووا ما فيه وان ما ام ه ور الصي مور عمر رضي الله عنهما من جمع الرن مما هو متو و مفو في عهه صلى الله عليه وسلم عملا عيما ف ه الرن وسار على نهجه عمان ن عفان رضي الله عنه عنما جمع الناس على مصف وا ومنع الاتلاف ين المسلمين و نال زي ن ات رضي الله عنه رف تمل مسولي جمع الرن في عه ي ر وتاته في عه عمان.

وان رص المسلمين على تعلم التاɡ وتوير ال مرتا رصهم على را الرن الريم وتره وفه والعناي تاته ونره.

وما ام ه و السو اللي وتلاميه من عه من ن للمصف الريف توجيه من زيا ان يه والي الليف معاوي ن ي سفيان على العرا عمل مفي ف الرن الريم من اللن والتريف ومل ل ما ام ه نصر ن عاصم وييى ن يعمر مر من والي الليف الموي عالمل ن مروان على العرا الجاج ن يوسف الفي عنما ر اللن وتفت العجمɡ فان عملهما عيما فا ه الرن من الع والتصيف عنما فرا ين الروف المتف رسما والمتلف نا وهو ما يعرف ن العجام.

ولم ين المسلمون في العصر العاسي ل اهتماما تا الله الريم منهم في العصر الموي ي ام مام الل الليل ن م الفراهيي وتلاميه من عه توير ن العرا (الل) على هي تميزت الوضو͡ وسهول الفهم.

م تفنن المسلمون في العصور اللا في تجوي تا مصافهم وزرفتها وتهيها والعناي ها وفي ل عصر ل وفي ل ر رز اون لوا المال في سن ال وتجويه فجاوا ما يهر من الو المنسوɡ التي لت رهم على مر العصور وعلى رس هلا ن المرر وان ملɡ وان الواȡ والمستعصمي.

لم ير هور الماع الي في اهتمام المسلمين جو الء والتفنن في تا مصافهم واستمروا على ل تى وتنا الاضر رم ما يهه من زم في وسال التني الي التي تعنى التا وزرفتها وتويرها.

وفي ورا انت اي معرف الماع اليɡ وفي ورا انت اي اع المصف الريف لا نها اع ري ومرفɡ لم تلتزم ما جمع عليه المسلمون في رسم مصافهم فان مصير تل العات العزوف عنها وهمالها.

وعنما عرف المسلمون الترا الماع الي المصنوع في الر جموا عن اع مصافهم فيها اتراما وتيسا لتا الله الريم تى صرت فتوى من علماهم جواز ل.

لم يلتزم المسلمون في عض اللا في العصور المتر واع الرسم العماني في تا مصافهم ل ساروا فيها على واع الرسم الملاي اليˡ تى ت رضوان ن مم المللاتي مصفه الهير وع في عام 1308هܞ فالتزم فيه الواع التي جمع عليها وارتضاها الصا والتاعون.

تنامى اهتمام المسلمين تا المصف الريف واعته واستام وسال الع الي في عض اللا السلاميɡ والعمل على نر الرن الريم وسال متلفɡ وان عم عناي الرن الريم في الوت الاضر هو ما امت ه الممل العري السعوي من عه المسس المل عالعزيز رمه الله.

وتجلت هه العناي في ماهر عيɡ في التري والتعليم وفي المنا العلامي المتنوعɡ وفي ام هيات (جمعيات) تنتر لها ومارسها في ل ري ومينɡ وفي رص الجواز السني لمساات سنوي ملي ووليɡ وتع جاز سمو المير سلمان ن عالعزيز لف الرن الريم لللا والالات على مستوى الممل الرواف المار لها العمل الجليل.

ويمل نا مجمع لم الرن الريم والسن والسير النوي المهر عم يهه العالم السلامي اليوم وهو الي يه وتعهه العناي والاهتمام ام الرمين الريفين المل فه ن عالعزيز فه الله في مه الوي ومنع الرسال (المين المنور) عام 1405هܞ/1984م فم الرن الريم في ها المجمع م لا ميل لها.

ولت العناي سلام نصه والاهتمام جمال عه وراجه ا عيا نال التير والعجاȡ فرص المسلمون في ل مان على اتنا مصف المين النويɡ والرا فيه.

س المجمع اج ماس عن المسلمين لمصاف متن سليم في رسمها وضها من ي و تريف سار في تاتها على ما ارتضاه وجمع عليه الصا والتاعون ول نتاجه تى عام 1421ه ر من ما ومس وستين مليون نس من متلف الصارات وزع منه على المسلمين في متلف نا العالم ر من ما ووا وعرين مليون نس هي من وم الممل العري السعوي يمانا منها رسالتها وراا لمسوليتها تجاه تا الله وسن رسوله صلى الله عليه وسلم وم للين ونره في رجا الرض.

لم تتصر عناي الممل العري السعوي على ع المصف الريف ونره ل امتت لى ترجم معانيه لى لات العالم التي لت تى عام 1421ه انتين ولاين ل ول العناي تفسيره وعلومه المتلف والعناي السن النوي والسير النوي المهر.

وتى وزار الون السلامي والواف والعو والرا رف اليام على نصي وافر من ماهر العناي الرن الريم في الممل العري السعويɺ الراف على الجمعيات اليري لتفي الرن الريم والراف على المساات الملي والولي ومسا سمو المير سلمان ن عالعزيز وسنام ها الرف هو يامها ورافها على مجمع المل فه لاع المصف الريف المين المنور.


     20 \ 24     


الأسئلة المتكررة  ..  أخبر صديقا  ..  اتصل بنا  ..  سجل الزوار  ..  سياسة الخصوصية

   
      القــرآن الكــريم
      عـلــوم القــرآن
      تفاســير القــرآن
      الــترجمـــــات
      فتاوى تتعـلق بالقـرآن
      تاريخ المصحف الشريف
      فهرست مصنفات التفسير
      آيـــة وحــديـث
      نماذج من الخط العربي
      تحميل خطوط المصحف
      مـواقـع المـجـمع
      مـــن نــحــن؟
      بـوابـة سـعـودي



أعلى الصفحة
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف